Dépôt DSpace/Manakin

أهمية تطوير التعليم المحاسبي في ضوء مستجدات معايير الإبلاغ المالي الدولية ودو رها في تحرير الخدمات المحاسبية في الدول العربية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن صالح, عبد الله
dc.date.accessioned 2017-03-14T08:22:36Z
dc.date.available 2017-03-14T08:22:36Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.citation أطروحة دكتوراه علوم في علوم التسيير fr_FR
dc.identifier.uri http://dspace.univ-chlef.dz:8080/jspui/handle/123456789/1203
dc.description أطروحة دكتوراه علوم في علوم التسيير fr_FR
dc.description.abstract يرتكز ىذا البحث على وضع مقترح لتطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية، التي يتم تطويرىا من طرف مجلس معايير التعليم المحاسبي الدولي، باعتبار ىذه المعايير تؤثر في برامج التعليم المحاسبي والتدريب في جميع أنحاء العالم، ويساعد الاتحاد الدولي للمحاسبين والهيئات التابعة لو والمنظمات المهنية على المستوى الدولي في توسيع الانتشار الدولي لمعايير التعليم المحاسبي الدولية بغرض زيادة الكفاءة المهنية للمحاسبين بغض النظر عن البلد الذي تلقى المحاسبين تعليمهم وتدريبهم. إن اختلاف الثقافات والنظم الاجتماعية والتربوية والقانونية تشكل تحديا لوضع وتطوير معايير تعليم محاسبي قابلة للتطبيق على الصعيد الدولي، وبالتالي فإنو يمكن الاسترشاد بمعايير التعليم المحاسبي الدولية وورقات العمل والإرشادات وغيرىا من أوراق العمل في تطوير وتقييم برامج التعليم المحاسبي. وبالتالي، يهدف ىذا البحث إى إلقاء الووء على معايير التعليم المحاسبي الدولية، ويي يمكن الاستفادة منها عند تصميم برامج التعليم المحاسبي بالجامعات في الدول العربية. وتشمل الأىداف الثانوية دراسة وتحليل معايير التعليم المحاسبي ويي يمكن الاستفادة منها في تصميم برامج ومناىج التعليم المحاسبي، ويذلك وضع الإطار الذي يمكن أن من خلالو تصميم وتقييم ىذه البرامج باستمرار. وقد توصلت الدراسة إى جملة من النتائج أهمها أن معايير التعليم المحاسبي الدولية تساعد في عملية تصميم برامج محاسبية وتطويرىا باعتبارىا توفر نتائج للتعلم قابلة للقياس والتحقق بالإضافة إى أن معايير التعليم المحاسبي الدولية توفر المبادئ التوجيهية التي يمكن أن تساعد في تحديد مخرجات التعليم المتوقعة من البرامج المحاسبية. يما توصلت الدراسة إى العديد من التوصيات منها ضرورة اعتماد معايير التعليم المحاسبي الصادرة عن الاتحاد الدولي للمحاسبين وذلك من قبل لجنة التقييم والاعتماد الأياديمي للجامعات في الدول العربية عند إعداد واعتماد البرامج المحاسبية لتسهيل عملية الاعتراف الدولي ببرامج التعليم المحاسبي على مستوى يل دولة، بالإضافة إى تصميم برامج التعليم المحاسبي وتطويره بما يستجيب مع الظروف المتغيرة. fr_FR
dc.language.iso other fr_FR
dc.publisher محمد راتول fr_FR
dc.subject التعليم المحاسبي fr_FR
dc.subject معايير التعليم المحاسبي fr_FR
dc.subject مهنة المحاسبة fr_FR
dc.title أهمية تطوير التعليم المحاسبي في ضوء مستجدات معايير الإبلاغ المالي الدولية ودو رها في تحرير الخدمات المحاسبية في الدول العربية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte