Dépôt DSpace/Manakin

إشكالية توظيف المصطلح السردي في الخطاب النقدي الجزائري المعاصر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عوادي, صليحة
dc.date.accessioned 2020-09-22T08:03:57Z
dc.date.available 2020-09-22T08:03:57Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/123456789/1318
dc.description.abstract مصطلح علم السرد أو السردية Narratology من المصطلحات التي دخلت دائرة التوظيف النقدي تحت تأثير البنيوية ، هذا التوصيف المنهجي للخصائص التفاضلية للنصوص السردية ، ليشمل الجوانب النظرية و التطبيقية في دراسة منهجية للسرد و بنيته ، و السرد أصبح يجمع بين أشكال تعبيرية مختلفة كالسرد التخيلي المتمثل في ؛ القصة و الرواية ...، و السرد الحقيقي كالتاريخ ، فالسرد لا يقتصر على الأجناس الأدبية فحسب ؛ لأن السردية بطبيعتها تتسلل إلى النصوص رغما عنها ، مادامت هذه النصوص ترويها "الأنا " داخل فضاء زماني و مكاني ،ضمن منظومة ثقافية تمارس سلطتها على السارد و المسرود، في ظل هذا التطور النظري النقدي ، وجدت الحياة الثقافية و الاكادمية نفسها أمام زخم هائل من المصطلحات في النقد الحديث ،لعل من أكثر ميادين هذا الزخم الاصطلاحي الهائل هو ميدان "السرد"، و سنحاول من خلال هذه الدراسة إماطة اللثام عن المصطلح السردي في النقد الجزائري من حيث النظرية و التطبيق ، و هذا من خلال القراءة و التتبع و التفحص و التمحيص fr_FR
dc.publisher جغدم الحاج fr_FR
dc.subject المصطلح fr_FR
dc.subject المصطلح السردي fr_FR
dc.subject النقد الجزائري fr_FR
dc.subject نقد النقد fr_FR
dc.title إشكالية توظيف المصطلح السردي في الخطاب النقدي الجزائري المعاصر fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte