Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عوادي, صليحة |
|
dc.date.accessioned |
2020-09-22T08:03:57Z |
|
dc.date.available |
2020-09-22T08:03:57Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://hdl.handle.net/123456789/1318 |
|
dc.description.abstract |
مصطلح علم السرد أو السردية Narratology من المصطلحات التي دخلت دائرة التوظيف النقدي تحت تأثير البنيوية ، هذا التوصيف المنهجي للخصائص التفاضلية للنصوص السردية ، ليشمل الجوانب النظرية و التطبيقية في دراسة منهجية للسرد و بنيته ، و السرد أصبح يجمع بين أشكال تعبيرية مختلفة كالسرد التخيلي المتمثل في ؛ القصة و الرواية ...، و السرد الحقيقي كالتاريخ ، فالسرد لا يقتصر على الأجناس الأدبية فحسب ؛ لأن السردية بطبيعتها تتسلل إلى النصوص رغما عنها ، مادامت هذه النصوص ترويها "الأنا " داخل فضاء زماني و مكاني ،ضمن منظومة ثقافية تمارس سلطتها على السارد و المسرود، في ظل هذا التطور النظري النقدي ، وجدت الحياة الثقافية و الاكادمية نفسها أمام زخم هائل من المصطلحات في النقد الحديث ،لعل من أكثر ميادين هذا الزخم الاصطلاحي الهائل هو ميدان "السرد"، و سنحاول من خلال هذه الدراسة إماطة اللثام عن المصطلح السردي في النقد الجزائري من حيث النظرية و التطبيق ، و هذا من خلال القراءة و التتبع و التفحص و التمحيص |
fr_FR |
dc.publisher |
جغدم الحاج |
fr_FR |
dc.subject |
المصطلح |
fr_FR |
dc.subject |
المصطلح السردي |
fr_FR |
dc.subject |
النقد الجزائري |
fr_FR |
dc.subject |
نقد النقد |
fr_FR |
dc.title |
إشكالية توظيف المصطلح السردي في الخطاب النقدي الجزائري المعاصر |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée