Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
عداد, ربيحة |
|
dc.date.accessioned |
2020-09-27T08:46:35Z |
|
dc.date.available |
2020-09-27T08:46:35Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://hdl.handle.net/123456789/1355 |
|
dc.description.abstract |
يعدّ الشّعر الجزائري المعاصر دعامة متينة للمدونة الشعرية العربية في المغرب والمشرق، ذلك أنّه لم يتغير على مستوى المضمون فحسب، بل على مستوى الشّكل أيضاً، حيث أخــــــــذ التركيب اللغوي في حيز البنية الشعرية، الجـــــــــانب الأوفر من العمليـــــــــــة النقدية، وذلك من منظور أن النص الشعري يتحدد وفق المعايير النقدية التي تؤطر الظاهرة الإبداعية، وتشخيص الخصوصية الفنية المضافة إلى سياق التجربة الشعرية الكلية، بمعنى: تشخيص تقنيات تركيب بنية الشعر، بكل ما تستتبعه هذه الدلالة من لغة ووزن وإيقاع وبلاغة وأسلوب وتشكيل. وقد اخترت الحركة الشعرية الجزائرية نظرا لنماذجها المبدعة وما تتسم به من حرارة التجربـــــة وصدقها ، فحاولت البحث في البنى المشكلـــــة للخطاب الشعري الجزائري المعاصر في أعمال الشاعر ناصر لوحيشي ، وذلك للتعريــــــف ببعض الشعراء المعاصرين ، والوصول إلى معرفة خصائص بنية القصيدة الجزائرية المعاصرة وكيفية البناء . ضف إلى ذلك التعرف على ركائزها الفنية ومصادرها الفكريــــــــة بالتطرق إلى لغة القصيدة، تقنيـــــات بناء الصورة و الرؤيا الشعريــــــة وتبيـــــان خصائص بنية الإيقاع العروضية و الجمالية . |
fr_FR |
dc.publisher |
اسماعيل زغودة |
fr_FR |
dc.title |
بنية الخطاب الشعري المعاصر في أعمال ناصر لوحيشي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée