Résumé:
ىدفت ىذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير جاذبية ومصداقية المسابقات الترويجية في السلوك الشرائي للمستهلك الجزائري ولتحقيق ىدف الدراسة تم جمع البيانات اللازمة عن طريق توزيع استبيان على مجتمع الدراسة المتمثل في المشاركين الفائزين في مسابقات قهوة أروما لسنة 7102 وبلغ عددىم 011 بغية اختبار فرضيات الدراسة ولأجل ذلك تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها: تحليل التباين .SPSS والإنحدار الخطي البسيط وحساب معامل الإرتباط ومعامل التحديد وذلك بالإستعانة ببرنامج ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:يوجد أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية %5 ( لجاذبية المسابقات الترويجية التي تقدمها مؤسسة ألقوفود على السلوك الشرائي للمستهلك ≤α ( %5 ( لمصداقية المسابقات ≤α ( الجزائري كما أن ىناك أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى المعنوية الترويجية التي تقدمها مؤسسة ألقوفود على السلوك الشرائي للمستهلك الجزائري. وكذلك لا توجد اختلافات دالة إحصائيا لجاذبية ومصداقية المسابقات التي تقدمها مؤسسة ألقوفود للمستهلك الجزائري باختلاف جنسو وسنو ودخلو ومستواه التعليمي.