Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
فايدي, فاطمة الزهراء |
|
dc.date.accessioned |
2020-10-15T10:33:04Z |
|
dc.date.available |
2020-10-15T10:33:04Z |
|
dc.date.issued |
2020-02-26 |
|
dc.identifier.uri |
http://hdl.handle.net/123456789/1427 |
|
dc.description.abstract |
عرف الطرح النقدي العربي الحديث إقبالاً واسعاً على الاتجاهات النقدي ة
الغربي ة بما فيها التحليل الأسلوبي الذي أصل لآلياته الإجرائية كل من شارل بالي،
وليو سبيتزر، وميكائيل ريفاتير، ذلك من خلال استثمارهم للمبادئ اللساني ة للغوي
السويسري فرديناند دي سوسير، حيث تمي ز بالنظرة الوصفي ة للغة، هذا ما اتسم به
التحليل الأسلوبي.
لم يتوقف نقادنا الحداثيين على الاهتمام واستحسان هذا الاتجاه النقدي في
جانبه النظري، إنما بولوج التحليل الأسلوبي الوسط النقدي العربي الحديث
انصرف نقادنا إلى البحث والتنقيب في مؤلفات السلف من البلاغيين عن الصلة
التي تربط الأسلوبي ة بالبلاغة العربي ة؛ أي الانطلاق من الموروث البلاغي قصد
إحيائه (تحيينه) واستقرائه وإبراز مواطن الجدة في تحليلاته، وتطعيمه بالآليات
الإجرائي ة الوافدة من الطرح النقدي الغربي، هذا ما تمثله أحمد حسن الزيات، أحمد
الشايب، أمين الخولي، ومحمد عبد المطلب، وشكري عياد.
نسعى في هذا البحث إلى التركيز على القضايا البلاغي ة التي أصل من
خلالها عبد القاهر الجرجاني نظري ة النظم في مؤلفيه دلائل الإعجاز وأسرار
البلاغة، وتحليلاته الموضوعي ة للشواهد القرآني ة والشواهد الشعري ة ليبرز التباين
بين الكلام الرباني والكلام البشري، نتمكن من خلال التحليلات البلاغي ة التي
ضمنها في مؤلفيه إبراز تجليات التحليل الأسلوبي على تنوع مشاربه لدى عبد
القاهر الجرجاني |
fr_FR |
dc.publisher |
العربي عميش |
fr_FR |
dc.title |
تجليات التحليل الأسلوبي في منهج عبد القاهر الجرجاني البلاغي |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée