Résumé:
في التدريب الرياضي الحديث ,يجمع معظم الأخصائيين في العالم الرياضة أن
التحضير الذهني يجب أن يأخذ بعين الاعتبار و يخطط له ضمن برنامج التدريب و هذا
كأداة و شرط أساسي للمنافسة الرفع من مستوى الأداء لدى الرياضيين, وهذا ما يشير إليه
(Annett.j-1995),Blumenstein ,B,et al 1997) ,)6991 ,بعض الباحثين( شمعون
إلى أن نجاح أي رياضي مرهون بمدى التواصل والتكامل بين القد ارت البدنية, النواحي
المهارية و القدرات العقلية أو الذهنية ، هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج
التدريب الذهني على تعلم بعض المهارات الأساسية لدى لاعبي الكرة الطائرة .عينة الدراسة
شملت 42رياضيا ينتمون إلى فريق أولمبي الشلف سيدات للكرة الطائرة, واستخدام المنهج
التجريبي بطريقة مجموعتين متكافئتين نظرا لطبيعة هذه الدراسة. وتم تقسيم عينة الدراسة
إلى مجموعتين , شملت كل مجموعة على 64رياضي , المجموعة الأولى ضابطة اتبعت
طريقة التدريب الرياضي التقليدي دون إدخال برنامج التدريب الذهني ,والمجموعة الثانية
تجريبية تم فيها إدخال برنامج التدريب الذهني أهم نتائج الد ارسة أشارت إلى وجود فروق
ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية بعد إدخال برنامج التدريب الذهني , و
حققت تطورا ملحوظا في الأداء واكتساب المهارات الأساسية(الإرسال و الصد ). من خلال
هذه الدراسة يوصي بضرورة إدخال برنامج التدريب الذهني عند التخطيط لبرامج التدريب ,
لما له من أهمية بالغة في إتقان واكتساب المهارات الأساسية المختلفة في الكرة الطائرة ,
لريا
وتحسين أو تطوير مستوى الأداء ا ضي بصفة عامة