Résumé:
يشهد العالم تغيرات متسارعة على جميع الأصعدة الاقتصادية و التكنولوجية و الاجتماعية، الأمر الذي يجعل من الضروري إن تقوم المؤسسات الاقتصادية بالاستجابة السريعة و التأقلم مع هذه البيئة المتغيرة. إذ تعتبر المؤسسة نظام مفتوح يتفاعل مع البيئة المحيطة بها بحيث تؤثر و تتأثر، و من اجل التفاعل الايجابي مع هذه البيئة برزت عدة أساليب للتخطيط الاستراتيجي، و لتأكد من فعالية تلك الخطط الإستراتيجية تم تصميم عدة نظم قياس لأداء هذه الاستراتيجيات، و التي يمكن تقسيمها إلى فرعين رئيسيين: أنظمة تقليدية و أنظمة حديثة. و تهدف المؤسسات الجزائرية كمثيلتها من المؤسسات في الدول الأخرى إلى الحفاظ على مكانتها في السوق و تحقيق مستوى عالي للأداء، بالإضافة إلى إتباع استراتيجيات تسمح لها بالمنافسة العالمية. و نظرا لانتقال الاقتصاد الجزائري من الاقتصاد المركزي المخطط له إلى اقتصاد السوق، مما ابرز أهمية قطاع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و التي تمكنت في كثير من الدول من تحقيق التنمية الاقتصادية و تنشيط بيئة الأعمال. و يجدر الذكر إلى أن قطاع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر لا يزال دون المستوى المطلوب، و بالتالي فإن عملية تحسين واقعها و تطوير أدائها تعتبر عملية ذات أهمية كبيرة، حتى يضمن لها توفير بيئة أعمال نشيطة ملائمة و جاذبة للاستثمارات الخاصة الوطنية و الأجنبية. لذلك نقوم في هذه الأطروحة باقتراح نموذج لقياس أداء المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الجزائرية بالاعتماد على الأساليب الإحصائية المناسبة.