Résumé:
هدفت الدراسة إلى التعرف على صورة الجسد بأبعادها الثلاثة )صورة الجسد المدركة، صورة
الجسد الاجتماعية، صورة الجسد الانفعالية( بالنسبة للتلاميذ داخل حصة التربية البدنية والرياضية
تبعاً لمتغيرات الجنس، وممارسة الأنشطة البدنية، واختلاف ثقافة منطقة لأخرى، وتستهدف
الدراسة مرحلة عمرية مهمة جدا في حياة الإنسان وهي مرحلة المراهقة. وذلك بالتطبيق على
عينة قوامها ) (240تلميذ، من ) (4ثانويات مختلفة، وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي نظرا
لطبيعة الموضوع، واستخدمنا مقياس صورة الجسد، واستعملنا الأساليب الإحصائية التالية: -
معامل ارتباط بيرسون، - معامل ألفا كرونباخ، - معادلة سبيرمان براون، - اختبار "ت"
ستيودنت، - اختبار "توكي"، - اختبار تحليل التباين الأحادي، وتوصلت الدراسة إلى أنّ هناك
اختلاف موجود في صورة الجسد )صورة الجسد المدركة، صورة الجسد الاجتماعية، صورة
الجسد الانفعالية( بين الجنسين )ذكور- إناث( من تلاميذ المرحلة الثانوية في حصة التربية البدنية.
وكذلك هناك اختلاف موجود في صورة الجسد )صورة الجسد المدركة، صورة الجسد
الاجتماعية، صورة الجسد الانفعالية( بين التلاميذ الممارسين للتربية البدنية والتلاميذ غير
الممارسين من تلاميذ المرحلة الثانوية. إضافة إلى وجود اختلاف في صورة الجسد )صورة الجسد
المدركة، صورة الجسد الاجتماعية، صورة الجسد الانفعالية( لدى تلاميذ المرحلة الثانوية في حصة
التربية البدنية تبعاً لمتغير ثقافة المنطقة.