Résumé:
ترتفع اليوم نداءات جا دة للاهتمام بنشر الل غة العربية ف العالم بصفة عامة، وبالدولة التركية بصفة
خاصة، وهذا نظرا للعلاقة التي ت ربط تركيا والعالم العربي من الناحية الإقتصادية وال سياسية
والإجتماعية، حيث بدلت مجهودا ت ومحاولات لتعلمها،كما فتحت مجالات، وقنوات، ومواقع
إلكترونية، ومدارس خاصة لتعليم الل غة العربية.
وقد سعت إل تطويرتعليم الل غة العربية من حيث المنهاج باعتباره مجموعة المواد الدراسية، أو
المقررات اللازمة للتأهيل ف مجال دراسي معين، مثل منهج اللغات ومنهج الرياضيات ومنهج التربية
الإجتماعية ومنهج العلوم وغيرها، والنظر ف المواد الدراسية لجعل الل غة العربية مادة إلزامية ف بعض
الشعب والتخصصات مثل تخصص الشريعة الإسلامية.
ففي بحثنا هذا نحاول الإجابة عن إشكالية معقدة، وهي كيفية تعليم الل غة العربية للناطقين
بغيرها وتسهيل عملية اكتسابها ف جامعة اسطنبول لأ ن البرامج المعتمدة ف التدريس تختلف من
جامعة إل أخرى حسب الأهداف المحددة.
و جامعة إسطنبول تعتمد على الإطار الأوروبي ف تعليم الل غة العربية لطلابها ،كما تشترط
عليهم اجتياز سنة تحضيرية تنتهي بامتحان ف الل غة العربية لتحديد مستوى الطالب قبل الالتحاق
بكلية الآداب، وهذا من أجل رفع مستوى المتعلم وملاءمة هذه البرامج مع التطور التكنولوجي الذي
يشهده العالم وقدرة المتعلم ف مواصلة الدراسات العليا ف تركيا أو الوطن العربي، علما أن تعليم الل غة
العربية للناطقين بغيرها يشهد تزايدا كبيرا ف إقبال الطلبة على تعل م الل غة العربية، فتسعى هيئة الجامعة
إل تطوير منهاج تعليم الل غة العربية وإعداده على أسس علمية بطريقة منظمة يتكون من عناصر
وخطة واضحة، ببناء كفايات تعليم الل غة العربية واكتسابها، تعليم القواعد العربية وانتقاء المفردات
وكيفية توظيفها ف إعداد المادة الت عليمي ة، وختمنا البحث باستبيان يبين لنا مدى تطابق المنهاج مع
حاجيات الطلبة.