Résumé:
شهد العالم مؤخرا تطورات مذهلة على كافة الأصعدة وا الات، خاصة في مجال الاتصالات وتقنية
المعلومات أو ما أصبح يعرف بالثورة المعلوماتية، وتعتبر هذه التطورات من أبرز ملامح الاقتصاد الرقمي الجديد
القائم بالدرجة الأولى على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وترافق ذلك مع استثمار الانترنت في الأعمال
الإلكترونية والتجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني ،وتطور معه مفهوم الخدمة المالية بشكل عام والتأمينية بشكل
خاص لتتحول الفكرة إلى شركات تأمين لها وجود كامل على الشبكة، تقدم خدماTا التأمينية بشكل كلي عبر
الانترنت وتنافس شركات تأمين عالمية، كل هذا نتج عنه شكل جديد من التأمين لم يكن معروف في السابق
وهو ما يعرف بالتأمين الإلكتروني، وعليه نجد أن قطاع التأمين يعد من بين أكثر القطاعات استجابة للتطورات
التي عرفتها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ،إذ أنه أحدث عدة تغيرات في أساليب وأنماط العمل وحتى أساليب
المنافسة ومصادر الميزة التنافسية تغيرت، حيث أصبحت شركات التأمين التي تستخدم تكنولوجيا المعلومات
والاتصالات المتطورة والتي تقوم بالاستثمارات الإلكترونية هي الشركات التي تمتلك مزايا تنافسية عن غيرها
من الشركات التي لازالت تعمل في ظل الأسلوب التقليدي، ومن هذا المنطلق تتمثل الغاية الرئيسية من هذه
الدراسة في محاولة لتبيان دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تعزيز الميزة التنافسية لشركات التأمين في الجزائر
وتوضيح أهم المزايا التي يمكن أن تستفيد منها هذه الشركات من خلال الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات
والاتصالات وذلك من خلال دراسة تطبيقية على عينة من شركات التأمين في الجزائر،تم تقسيمها إلى جانبين:
تطرقنا في الجانب الأول منه إلى تشخيص واقع سوق التأمين الجزائري وإبراز مكانته عربيا وعالميا، وكذلك
تشخيص واقع البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجزائر،أما الجانب الثاني من الدراسة فتطرقنا فيه
إلى دراسة إستقصائية )إستبيان( مست عينة من شركات التأمين في الجزائر، لإختبار دور تكنولوجيا المعلومات
والاتصالات في تعزيز الميزة التنافسية لشركات التأمين المدروسة ،وقد تحددت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
بأبعادها الخمسة التي تمثلت في)الأجهزة والمعدات، الشبكات، قواعد البيانات، المورد البشري(،كما تحددت الميزة
التنافسية بأربعة أبعاد) التكلفة الأقل،جودة الخدمة التأمينية، المرونة، الإبداع(، ومن بين نتائجها وجود علاقة
إرتباط معنوية طردية ذات دلالة إحصائية بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والميزة التنافسية وأبعادها المختلفة
عند مستوى المعنوية) (0.05وخلصت الدراسة إلى جملة من الاقتراحات على شركات التأمين أن تولي اهتمام أكثر
بالتسويق والتجارة الإلكترونية حتى تجاري التطورات الحاصلة في هذا ا ال،وعليها أن تزيد من استثماراTا
في مكونات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حتى تحقق لنفسها مزايا تنافسية .