Dépôt DSpace/Manakin

شعرية التّناص في أدب مصطفى صادق الرافعي - وحي القلم- أنموذجا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author متلف, سوعاد
dc.date.accessioned 2021-02-28T10:15:03Z
dc.date.available 2021-02-28T10:15:03Z
dc.date.issued 2021-01-07
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/123456789/1544
dc.description.abstract التّناص هو التلاعب بالنصوص عن طريق التحويل والتقاطع والهدم والبناء بطريقة احترافية يقوم بها المؤلف لامتصاص أكبر عدد من النصوص، وجعلها في نص واحد بشكل مترابط ومتناسق استخدمها العديد من الكتّاب والأدباء من بينهم الأديب المصري مصطفى صادق الرافعي حيث استقى العديد من النصوص الشّ عرية والنصوص التراثية التي تمثلت في القصة والمسرحية، والأسطورة والأمثال والحكم، والنصوص الدينية، من آيات قرآنية وقصص دينية ومفردات وأحاديث نبوية فاكتشفنا أنّ الابداع الأدبي عند مصطفى صادق الرافعي ثري بسمات الشّعرية بفضلها أصبح نصه عبارة لوحة فسيفيسائية مفعمة بقيم الفن الإبداعي الأدبي. كما أنّ الاستدعاءات النصية التي قدمها الرافعي في مجال ال تّناص لم تكن عشوائية ولم تكن تكرا را لنصوص ماضية، وإنمّ ا كان ذلك كله اختياري ا مما أبان ذلك على قدرة الشاعر على استحضار النصوص وتحقيق الانسجام بين النص المستدعى ونصه الأدبي لديه، مما أصبح عمله الفني ذو ثراء أسلوبي يعّ ج بالمعاني التي تجسدت من خلال التداعي الحر للأفكار على مختلف أنواعها وتنوع مصادرها، فشعرية ا لّتناص عند الرافعي تضع القارئ أمام عدة محطات متباينة ومجموعة من التأويلات التي لا تمثل دلالات جاهزة fr_FR
dc.publisher عبد القادر بعداني fr_FR
dc.title شعرية التّناص في أدب مصطفى صادق الرافعي - وحي القلم- أنموذجا fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte