Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
متلف, سوعاد |
|
dc.date.accessioned |
2021-02-28T10:15:03Z |
|
dc.date.available |
2021-02-28T10:15:03Z |
|
dc.date.issued |
2021-01-07 |
|
dc.identifier.uri |
http://hdl.handle.net/123456789/1544 |
|
dc.description.abstract |
التّناص هو التلاعب بالنصوص عن طريق التحويل والتقاطع والهدم والبناء بطريقة احترافية يقوم
بها المؤلف لامتصاص أكبر عدد من النصوص، وجعلها في نص واحد بشكل مترابط ومتناسق
استخدمها العديد من الكتّاب والأدباء من بينهم الأديب المصري مصطفى صادق الرافعي حيث
استقى العديد من النصوص الشّ عرية والنصوص التراثية التي تمثلت في القصة والمسرحية، والأسطورة
والأمثال والحكم، والنصوص الدينية، من آيات قرآنية وقصص دينية ومفردات وأحاديث نبوية
فاكتشفنا أنّ الابداع الأدبي عند مصطفى صادق الرافعي ثري بسمات الشّعرية بفضلها أصبح نصه
عبارة لوحة فسيفيسائية مفعمة بقيم الفن الإبداعي الأدبي.
كما أنّ الاستدعاءات النصية التي قدمها الرافعي في مجال ال تّناص لم تكن عشوائية ولم
تكن تكرا را لنصوص ماضية، وإنمّ ا كان ذلك كله اختياري ا مما أبان ذلك على قدرة الشاعر على
استحضار النصوص وتحقيق الانسجام بين النص المستدعى ونصه الأدبي لديه، مما أصبح عمله
الفني ذو ثراء أسلوبي يعّ ج بالمعاني التي تجسدت من خلال التداعي الحر للأفكار على مختلف
أنواعها وتنوع مصادرها، فشعرية ا لّتناص عند الرافعي تضع القارئ أمام عدة محطات متباينة
ومجموعة من التأويلات التي لا تمثل دلالات جاهزة |
fr_FR |
dc.publisher |
عبد القادر بعداني |
fr_FR |
dc.title |
شعرية التّناص في أدب مصطفى صادق الرافعي - وحي القلم- أنموذجا |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée