Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
هدي, محمد |
|
dc.date.accessioned |
2021-02-28T11:07:26Z |
|
dc.date.available |
2021-02-28T11:07:26Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://hdl.handle.net/123456789/1549 |
|
dc.description.abstract |
بالنظر إلى عدة ظواهر ملاحظة في الواقع التربوي تناولنا في هذه الد ا رسة موضوع أثر برنامج تعليمي مقترح للنشاط
البدني الرياضي المدرسي على الكفاءة الوجدانية والذكاء الاجتماعي لدى التلاميذ، بناء على جوانب النقص والقصور
في الب ا رمج الحالية بإهمال متغي ا رت مهمة وحساسة وهي الأهداف السلوكية المتعلقة بالجانب الوجداني والذكاء
الاجتماعي على وجه التحديد، وهذا ما دفعنا إلى اقت ا رح برنامج تعليمي تكميلي لمعاينة هذه الجوانب، حيث هدفت
د ا رستنا هذه إلى التعرف على أثر هذا البرنامج المقترح على مستويات الكفاءة الوجدانية والذكاء الاجتماعي لدى عينة
من التلاميذ قوامها ) 04 ( تلميذ كعينة ضابطة ) 04 ( وعينة تجريبية ) 04 ( بنسبة 81 % من مجتمع البحث، سبقها
د ا رسة استطلاعية مع ) 81 ( تلميذ، بغرض التحقق من صلاحية أدوات الد ا رسة والتي تمثلت في مقياس الكفاءة
الوجدانية للتلاميذ من إعداد الباحث ومقياس الذكاء الاجتماعي الذي أعده السيد أبو هاشم في إحدى د ا رساته وهذا
بغرض قياس مستويات هذه المتغي ا رت في د ا رستنا هذه التي اتبعنا فيها المنهج التجريبي المناسب لأغ ا رض الد ا رسة، و
تماشيا مع ما سبق ذكره قمنا بطرح التساؤل التالي:
هل للبرنامج التعليمي المقترح أثر ايجابي على تنمية الكفاءة الوجدانية والذكاء الاجتماعي لدى التلاميذ ؟ يلي هذا
التساؤل تساؤلات فرعية تخص د ا رسة الفروق في مستويات المتغيرين تبعا لمتغير الجنس )ذكور إناث(، وكذا ما إذا –
كانت هناك علاقة بين متغير الكفاءة الوجدانية والذكاء الاجتماعي.
وللتحقق مما سبق ومعرفة نتائج الد ا رسة اعتمدنا على الأدوات السابقة الذكر بالإضافة إلى البرنامج الاحصائي للعلوم
الاجتماعية spss ، لاستخ ا رج النتائج وربطها بالجانب النظري للد ا رسة، حيث تم التوصل إلى أن للبرنامج التعليمي
المقترح أثر ايجابي على الكفاءة الوجدانية والذكاء الاجتماعي لدى التلاميذ، كما توصلنا إلى أنه ليس هناك فروق ذات
دلالة احصائية في مستويات الكفاءة الوجدانية والذكاء الاجتماعي بين الذكور والإناث، وهناك علاقة ارتباطية موجبة
قوية بين متغيري الكفاءة الوجدانية والذكاء الاجتماعي بأبعادهما. من جانب أخر عن طريق الملاحظة البرنامج المقترح
كان له أثر في إقبال التلاميذ على حصة التربية البنية والرياضية. حيث أن العينة التجريبية تفوقت على العينة الضابطة
في مستويات الكفاءة والذكاء في الاختبار البعدي، وبالتالي تحقق الفرض العام للد ا رسة. |
fr_FR |
dc.title |
(أثر برنامج تعليمي مقترح للنشاط البدني الرياضي على تنمية الكفاءة الوجدانية والذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط (دراسة تجريبية بمتوسطات ولاية تيبازة |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée