Résumé:
يشهد العصر الرقمي تطورات تكنولوجية سريعة ساهمت في ظه ور العديد من طرق التسويق الإلكتروني
الحديثة، التي تستخدمها الشركات الناجحة في تسويق منتجاﺗﻬا، وهذا باختيا رها النوع المناسب الذي يحقق
نجاحا لحملتها التسويقية وتفضيلا لعلامتها التجارية. ومن خلال هذه الدراس ة تطرقنا لأحد هذه الأنماط
التسويقية وهو التسويق الفيروسي ومختلف المحاور المفاهيمية المرتبطة به وفاعليته في بناء الحملة الفيروسية لتحقيق
الأهداف التسويقية للشركات وبناء تفضيل لعلاماﺗﻬا التجارية .
ﺗﻬدفت الدراسة الحالية إلى تسليط الضوء على وقع التسويق الفيروسي على تفضيل المستهلك الجزائري
لعلام ة الهات ف الذكي ، حي ث تم تطبيق الجانب العملي من الدراسة عل ى ثلاث ة علاما ت تجاري ة عالمية
المتداولة في السوق الجزائرية، لمعرفة تأثير هذا النوع من التسويق على (Samsung ،Apple ،Huawei)
تفضيل العلامة التجارية، وقد اشتملت عينة الدراسة على 1500 مفردة موزعة على القطر الجزائري تم الاعتماد
فيها على تقنية الاستقصاء الإلكتروني. كما اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وذلك بالرجوع
لأدبيات الموضوع ودراساته السابقة، وعلى منهج دراسة الحالة الذي يلائم البحث الحالي.
تُظهر نتائج الدراسة وجود أثر ضعيف للتسويق الفيروسي على تفضيل المستهلك الجزائري لعلامات
الهاتف الذكي محل الدراسة، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط 0.319 بين عناصر التسويق الفيروسي وتفضيل
المستهلك الجزائري للعلامات المدروسة كما توصلت الدراسة أن علامة الهاتف الذكي الأكثر اختيارا وتفضيلا
.Samsung من قبل المستهلك الجزائري هي العلامة التجارية