Dépôt DSpace/Manakin

أثر جودة تصميم المنتجات في زيادة مبيعات المؤسسة الاقتصادية -دراسة حالة مؤسسة الحضنة حليب بالمسيلة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author هذلي, فواز
dc.date.accessioned 2023-10-03T08:56:53Z
dc.date.available 2023-10-03T08:56:53Z
dc.date.issued 2023
dc.identifier.uri http://dspace.univ-chlef.dz/handle/123456789/1829
dc.description.abstract هدفت الدراسة إلى التعرف على جودة التصميم وعلاقتها بالمبيعات وزيادتها في المؤسسة الاقتصادية ، ووفق منهج وصفي تم معالجة الجانب النظري ، أما بالنسبة للجانب التطبيقي ب دراسة الحالة تم معالجته .و بواسطة أدوات متعددة تمثلت في الملاحظة والمقابلة وتحليل البيانات بالإضافة إلى أداة الاستبيان ، وتكتسي الدراسة أهمية بالغة بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية والتي تعاني من ركود ومشكل في تصريف منتجاتها ، باحثين عن مدخل من المداخل والتي بمكن من خلالها تعزيز مبيعات المؤسسة الاقتصادية الجزائرية وزيادتها . وتمثلت إشكالية البحث في اثر جودة التصميم وأبعاده في زيادة مبيعات المؤسسة وفق فرضيات تشير إلى وجود اثر لأبعاد جودة التصميم في زيادة مبيعات المؤسسة .وطبقت الدراسة على مؤسسة اقتصادية متمثلة في مؤسسة الحضنة حليب بالمسيلة نظرا لكونها مؤسسة رائدة في مجال الصناعات الغذائية وبالضبط في منتجات الأجبان والألبان ، وتعمل في ظل بيئة منافسة من عدة مؤسسات اقتصادية أخرى .وتسعى إلى زيادة تنافسينها عبر مداخل عدة .وأثبتت الدراسة أن جودة تصميم المنتجات تساهم في تحسين وزيادة مبيعات المؤسسة كمدخل مهم .من خلال وجود علاقة ارتباط موجبة بين أبعاد جودة التصميم وزيادة المبيعات في مؤسسة الحضنة حليب بالمسيلة والتي تمحورت الدراسة حولها كعينة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية .كما ثبت وجود تأثير لأبعاد جودة التصميم في مبيعاتها . كاون من ابرز توصياتنا :الاهتمام أكثر بجودة التصميم واعتماده ضمن استراتيجية المؤسسة الكلية إضافة إلى البحث عن مداخل أخرى من شانها أن تزيد المبيعات ، والتركيز أكثر على أبعاد جودة التصميم التي تؤثر في زيادة المبيعات ، والمتمثلة في )قدرة المنتج إشباع حاجة المستهلك . سهولة استخدامه وانخفاض تكلفته، قدرة التحسيس بالجودة .بعد الجمالية وبعد سهولة الإنتاج( والبحث عن أبعاد جودة التصميم التي لم يظهر لها تأثير في مبيعات مؤسسة الحضنة مثل ) منافسة السلع . التطابق وضمان الجودة . تقليل الأجزاء الداخلة في تركيبة المنتج( مع تحديد واعتماد أبعاد لجودة تصميم المنتج لما لها من أثار فاعلة في تلبية رغبات الزبائن وتسهيل الإلمام بجميع متطلباتهم مما ينعكس على زيادة المبيعات. وضمن أفاق للبحث اقترحنا عد ة مواضيع من شانها أن تصب في اعتماد استراتيجية جودة التصميم وفي ظل استراتيجيات أخرى تدعمه و بصورة فعالة في مجال جودة التصميم والذي قد يساهم بصورة كبيرة في زيادة مبيعات المؤسسة الاقتصادية ،و يمكن القائمين من حل المشاكل التي تواجه نقص المبيعات من جميع جوانبها وفق مدخل جودة التصميم بعيدا عن المداخل التقليدية .....والتي لم تعد كافية لتصريف المنتج وإقناع المستهلك ، en_US
dc.publisher شيخ هجيرة en_US
dc.title أثر جودة تصميم المنتجات في زيادة مبيعات المؤسسة الاقتصادية -دراسة حالة مؤسسة الحضنة حليب بالمسيلة en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte