Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
رياحي, معمر |
|
dc.date.accessioned |
2024-01-21T12:47:22Z |
|
dc.date.available |
2024-01-21T12:47:22Z |
|
dc.date.issued |
2023 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-chlef.dz/handle/123456789/1868 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة إلى توضيح دور جودة التعليم العالي في العلاقة بين الثقافة التنظيمية والأداء التنظيمي في
جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، كذلك تسعى الى تحليل العلاقة بين متغيرات الدراسة، واختبار الأثر المباشر
والغير مباشر، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها تم تصميم استبانة كأداة للدراسة وبلغ عدد الاستبانات
الصالحة للتحليل 703 ، حيث تمثل مجتمع الدراسة في أعضاء هيئة التدريس بجامعة الشلف، وتم الاعتماد على
برنامج الحزم الإحصائية ) Spss.v.22 (، وبرنامج ) Amos.v.22 (، وبعد القيام بجمع البيانات وتحليلها
واختبار فرضياتها توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها:
- وجود مستوى مرتفع في ادراك عينة الدراسة لأبعاد الثقافة التنظيمية، أما مستوى ادراكهم لجودة التعليم العالي
والأداء التنظيمي جاء كلاهما متوسطا، هناك علاقة موجبة بين متغيرات الدراسة وكذلك وجود تأثير للثقافة
التنظيمية على الأداء التنظيمي، ووجود تأثير للثقافة التنظيمية على جودة التعليم العالي.
- هناك تأثير ذو دلالة إحصائية عند مستو المعنوية ) 0.05 ≥ لجودة التعليم العالي في توسط العلاقة بين )α
الثقافة التنظيمية والأداء التنظيمي بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف.
وقد استخلصت الد ارسة مجموعة من التوصيات كان من أهمها: ضرورة زيادة التزام الإدارة العليا بالجامعة
بتطبيق معايير جودة التعليم العالي من خلال تبني الثقافة التنظيمية الملائمة لتنفيدها والذي سيعمل على تحسين
الأداء التنظيمي، والارتقاء بالجامعة محل الدراسة. |
en_US |
dc.publisher |
محمد فلاق / فاطمة مانع |
en_US |
dc.title |
الدور الوسيط لجودة التعميم العالي في العلاقة بين الثقافة والأداء التنظيميين في الجامعات الجزائرية - دراسة ميدانية |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée