Dépôt DSpace/Manakin

دور أقسام الدمج في تغيير الاتجاهات السلبية نحو المعاق ذهنيا

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دلة, عودة
dc.date.accessioned 2024-02-11T08:19:42Z
dc.date.available 2024-02-11T08:19:42Z
dc.date.issued 2023-07-27
dc.identifier.uri http://dspace.univ-chlef.dz/handle/123456789/1880
dc.description.abstract هدفت الدراسة الحالية للتعرف على اتجاهات المعلمين ومدراء المدارس الابتدائية نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا منطلقة من التساؤل الرئيسي: ما طبيعة اتجاهات مدراء المدارس والمعلمين بالمدارس العادية والمدارس الملحق بها أقسام مدمجة نحو عملية الدمج التربوي للأطفال المعاقين ذهنيا؟ تمت صياغة الفرضيات على النحو التالي: الفرضية الأولى: توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات المعلمين والمدراء نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين من المدارس حسب متغير الجنس. الفرضية الثانية: توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات المعلمين والمدراء نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين من المدارس حسب متغير التخصص. الفرضية الثالثة: توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات المعلمين والمدراء نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين من المدارس حسب متغير الخبرة. الفرضية الرابعة: توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات المعلمين والمدراء نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين من المدارس حسب متغير الوظيفة. الفرضية الخامسة: يسهم تواجد المعاقين ذهنيا بفصول الدمج المدرسي في تقبلهم اجتماعيا من قبل أقرانهم العاديين. أجريت الدراسة على عينة مكونة من ) 192 ( من المعلمين والمدراء و) 30 ( تلميذا بالمدارس الابتدائية التابعة لولاية الشلف. للتحقق من فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي مستعينة بالتحليل الكمي والكيفي والمقارنة، ولجمع المعلومات تمت الاستعانة بالمقابلة مع التلاميذ العاديين، وتطبيق )الاستبيان( في صيغة مقياس ليكرت الخماسي لقياس الاتجاهات نحو دمج المعاقين ذهنيا مع المعلمين والمدراء بالمدارس الابتدائية. تمت معالجة بيانات الدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات مدراء المدارس والمعلمين بالمدارس العادية والمدارس الملحق بها أقسام مدمجة نحو عملية الدمج التربوي للأطفال المعاقين ذهنيا. توجد فروق دالة احصائيا حسب متغير الجنس في اتجاهات المعلمين والمدراء نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين من المدارس. لا توجد فروق دالة احصائيا حسب متغير التخصص في اتجاهات المعلمين والمدراء نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين من المدارس. توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات المعلمين والمدراء حسب متغير الخبرة المهنية نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين من المدارس. توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات المعلمين والمدراء حسب متغير الوظيفة نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين من المدارس. يسهم تواجد المعاقين ذهنيا بفصول الدمج المدرسي في تقبلهم اجتماعيا من قبل أقرانهم العاديين en_US
dc.publisher نادية فرحات en_US
dc.title دور أقسام الدمج في تغيير الاتجاهات السلبية نحو المعاق ذهنيا en_US
dc.title.alternative دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بولاية الشلف en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte