Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
دلة, عودة |
|
dc.date.accessioned |
2024-02-11T08:19:42Z |
|
dc.date.available |
2024-02-11T08:19:42Z |
|
dc.date.issued |
2023-07-27 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-chlef.dz/handle/123456789/1880 |
|
dc.description.abstract |
هدفت الدراسة الحالية للتعرف على اتجاهات المعلمين ومدراء المدارس الابتدائية نحو دمج الأطفال المعاقين
ذهنيا منطلقة من التساؤل الرئيسي: ما طبيعة اتجاهات مدراء المدارس والمعلمين بالمدارس العادية والمدارس
الملحق بها أقسام مدمجة نحو عملية الدمج التربوي للأطفال المعاقين ذهنيا؟
تمت صياغة الفرضيات على النحو التالي: الفرضية الأولى: توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات المعلمين
والمدراء نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين من المدارس حسب متغير الجنس. الفرضية الثانية:
توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات المعلمين والمدراء نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين من
المدارس حسب متغير التخصص. الفرضية الثالثة: توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات المعلمين والمدراء
نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين من المدارس حسب متغير الخبرة. الفرضية الرابعة: توجد
فروق دالة احصائيا في اتجاهات المعلمين والمدراء نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين من
المدارس حسب متغير الوظيفة. الفرضية الخامسة: يسهم تواجد المعاقين ذهنيا بفصول الدمج المدرسي في
تقبلهم اجتماعيا من قبل أقرانهم العاديين.
أجريت الدراسة على عينة مكونة من ) 192 ( من المعلمين والمدراء و) 30 ( تلميذا بالمدارس الابتدائية
التابعة لولاية الشلف. للتحقق من فرضيات الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي مستعينة بالتحليل الكمي
والكيفي والمقارنة، ولجمع المعلومات تمت الاستعانة بالمقابلة مع التلاميذ العاديين، وتطبيق )الاستبيان( في
صيغة مقياس ليكرت الخماسي لقياس الاتجاهات نحو دمج المعاقين ذهنيا مع المعلمين والمدراء بالمدارس
الابتدائية. تمت معالجة بيانات الدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. وقد توصلت الدراسة
إلى النتائج التالية: توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات مدراء المدارس والمعلمين بالمدارس العادية
والمدارس الملحق بها أقسام مدمجة نحو عملية الدمج التربوي للأطفال المعاقين ذهنيا. توجد فروق دالة
احصائيا حسب متغير الجنس في اتجاهات المعلمين والمدراء نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين
من المدارس. لا توجد فروق دالة احصائيا حسب متغير التخصص في اتجاهات المعلمين والمدراء نحو دمج
الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين من المدارس. توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات المعلمين والمدراء
حسب متغير الخبرة المهنية نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين من المدارس. توجد فروق دالة
احصائيا في اتجاهات المعلمين والمدراء حسب متغير الوظيفة نحو دمج الأطفال المعاقين ذهنيا في كلا النوعين
من المدارس. يسهم تواجد المعاقين ذهنيا بفصول الدمج المدرسي في تقبلهم اجتماعيا من قبل أقرانهم العاديين |
en_US |
dc.publisher |
نادية فرحات |
en_US |
dc.title |
دور أقسام الدمج في تغيير الاتجاهات السلبية نحو المعاق ذهنيا |
en_US |
dc.title.alternative |
دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بولاية الشلف |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée