Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
صدوقي, حميد |
|
dc.date.accessioned |
2025-05-29T08:49:53Z |
|
dc.date.available |
2025-05-29T08:49:53Z |
|
dc.date.issued |
2025-01-22 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-chlef.dz/handle/123456789/2076 |
|
dc.description |
أطـروحـة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة دكتـوراه
الشعبة: العلوم التجارية
التخصص: مالية وتجارة دولية |
en_US |
dc.description.abstract |
هدفت هذه الدراسة الي دراسة تأثير المزيج التسويق الدولي على ترقية تنافسية
المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، للإجابة على إشكالية الدراسة التي تمحورت حول ما
مدى فاعلية المزيج التسويقي الدولي للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية لصناعة الاسمنت
في ترقية مكانتها التنافسية قسمنا هذه الدراسة الي جانب نظري وأخر تطبيقي.
أجرينا تحليل لنمو وتطور تنافسية المؤسسات الجزائرية للإسمنت بـ 14 سوق
دولي من أصل 20 سوق دولي تنشط به في قارات الثلاث، افريقيا، اروبا، أمريكا الشمالية
والجنوبية في الفترة الممتدة من 2018 الي 2023، مع البحث عن العلاقة بين نمو الحصة
السوقية التي اعتمدنها كمؤشر لقياس التنافسية والمزيج التسويقي الدولي المعتمد من طرف
المؤسسات الاقتصادية بكل سوق من الأسواق التي شملتها الدراسة.
من خلال هذه الدراسة توصلنا الي ان فعالية المزيج التسويق الدولي تساهم بشكل
عام في الرفع من الحصة السوقية بالأسواق الدولية، بالخصوص سياسة المنتج والتسعير
الدوليان ، أما فعالية سياسية التوزيع والترويج كانت النتائج نسبية كون غالب المؤسسات
الجزائرية للإسمنت تعتمد على التوزيع غير المباشر أي تصدير عن طريق وسطاء
محليين، اما سياسية الترويج الدولي فهي تقتصر فقط على المشاركة في المعارض الدولية
أو فتح مواقع وحسابات للمؤسسات على الشبكة العنكبوتية |
en_US |
dc.publisher |
بن الطيب إبراهيم |
en_US |
dc.title |
فعالية المزيج التسويق الدولي في ترقية تنافسية المؤسسات الاقتصادية الجزائرية - دراسة حالة |
en_US |
dc.type |
Thesis |
en_US |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée