Résumé:
استهدفت الدراسة التعرف على المكونات الأساسية للثقافة التنظيمية السائدة في جامعة الجزائر "3" والمتمثلة في القيم والمعتقدات والأعراف والتوقعات التنظيمية وعلاقتها بدرجة الانتماء التنظيمي ومستوى الأداء الوظيفي للأساتذة، بغرض الوصول إلى نتائج تفيد في وضع توصيات تسهم في زيادة درجة الانتماء التنظيمي وتحسين مستوى الأداء الوظيفي للأساتذة. وقد تم اختيار جامعة الجزائر كمكان لإجراء الدراسة الميدانية، حيث تضمنت عينة الدراسة 211 أستاذ دائم من جامعة الجزائر "3" ، وقد تم استخدام أداة الاستبيان لجمع البيانات منهم. وقد أوضحت الدراسة بأن مكونات الثقافة التنظيمية المذكورة أعلاه لها علاقة ايجابية بين كل من الانتماء التنظيمي والأداء الوظيفي للأساتذة، إلا أن تأثيرها عليهما يتراوح بين المتوسط والضعيف. كما توصلت الدراسة إلى أن درجة الانتماء التنظيمي ومستوى الأداء الوظيفي لدى الأساتذة مرتفعان، في حين أن الثقافة التنظيمية السائدة في جامعة الجزائر "3" متوسطة، مما يعني أن هناك عوامل إذا أولتها الجامعة اهتمام أكبر لزادت من درجة تأثير الثقافة التنظيمية على كل من الانتماء التنظيمي والأداء الوظيفي للأساتذة. وقد قدمت الباحثة بعض التوصيات والتي تأمل أن تأخذ بعين الاعتبار ومن أهمها: الاهتمام بالثقافة التنظيمية في الجامعة باعتبارها مكونا فكريا له أثره مثل المكونات المادية، ربط مفهوم الانتماء التنظيمي بمعايير وممارسات يتم تصميمها بدقة، تكون مدمجة مع نظام التوظيف والرقابة، والحوافز، ويجب أن تشمل المعايير المستخدمة العدالة والمنافسة الشريفة فى العمل إلى جانب الكفاءة والانجاز الفعال لمهام العمل مما له أثر على تنمية روح الانتماء لدى الأساتذة فى الجامعة. كما يجب على ادارة الجامعة أن تتبع أنسب الطرق وأحسن الأساليب في تحسين الأداء الوظيفي للأساتذة بشكل مستمر. بالإضافة إلى ضرورة اهتمام ادارة الجامعة بمفهوم الثقافة التنظيمية واتخاذ السياسات والإجراءات التي تعمل على زيادة مستوى إدراك الأساتذة للثقافة التنظيمية مما يزيد من درجة انتماءهم ويرفع مستوى أدائهم الوظيفي.