Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مستوى الولاء التنظيمي لدى أساتذة الجامعة في الجامعات التونسية والجزائرية والمغربية، وتهدف أيضا إلى الوقوف على أثر العوامل الشخصية المتمثلة في الجنس، العمر، الحالة الإجتماعية، والمؤهل العلمي (الرتبة الأكاديمية)، عدد سنوات الخدمة والأجر الشهري، وكذا أثر العوامل التنظيمية المتمثلة قي النمط القيادي والعلاقات الإنسانية بين الأفراد والإستقلالية (الحرية) المتاحة للأستاذ والمعلومات المرتدة عن الأداء وتوفر الفرص البديلة وكذلك الإقرار بالإنجاز، وأثر كل ذلك على الأداء الوظيفي. كما أن هذه الدراسة تهدف إلى مقارنة مستوى الولاء التنظيمي لدى الأساتذة الجامعيين في الجامعات التونسية والجزائرية والمغربية. تكونت عينة الدراسة من (750) أستاذ جامعي يشكلون ما نسبته 35% من المجموع الكلي لمجتمع الدراسة البالغ عددهم (2181) عضوا في الجامعات أعلاه، وقد تم أخذ عينة طبقية من مجتمع الدراسة، وتم توزيع (1100)استبانة على أفراد العينة من الجامعات المذكورة أعلاه، وقد استردت الباحثة (410) استبانات صالحة للتحليل بنسبة استرداد بلغت 37.30%. تمت معالجة البيانات باستخدام الرزنامة الإحصائية وتم استخراج التكرارات والنسب المئوية لوصف عينة الدراسة، وللإجابة على أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية والإنحرافات المعيارية لقياس درجات الموافقة على فقرات الإستبانة، كما تم استخراج اختبار(ت) وتحليل التباين الأحادي (ف) ومعامل ارتباط بيرسون لاختبار فرضيات الدراسة.