Résumé:
إنّ النّص السردي مكسور بمحكیّات وأثار وفسحات وبنیات نصیّة ، متشاكلة ومتباینة ،
متساكنة ومتنازعة ، شفّافة ومعتمة ، یتمّ دمجھا داخل عملیّة التكوّن النصّي ، لتتحوّل إلى
علامات تخییلیّة منتجة وخلفیّة ثقافیّة تنسج مسارات السرد ، وعبر ھذا التكوّن المنبثق عن
عوامل داخلیّة تشمل اللّغة والمتخیّل وأخرى خارجیّة تستوعب الحواریّة ( المثاقفة ) ،
ونظرا للمكانة الھامّة الّتي یشغلھا النّص وبنائیّتھ الّتي تستدعي التمعّن في جوانبھ الخارجیّة
والداخلیّة ، ومن خلال تسریب ھذه النماذج النصیّة المعتمدة من طرف الكتّاب والّتي من
شأنھا خلق أزمة تقوم على فسخ أوھام القراءة لتقود القارئ إلى القراءة المتعالیة الّتي تزعم
احتواء مجموع علامات النص ، تجلّت لدینا رغبة عارمة في معالجة موضوع أدبي نوجّھ
فیھ اھتماما خاصّا بھذه التعالقات النصیّة وتأثیرھا في النّص