Résumé:
تتضمَّن الدراسة، منهجاً من مناهج النقد المعاصر هو المنهج الأسطوري، الذي لم يلمع نجمه كثيرا في سماء النقد الحديث، رغم أنَّ النقد في هذه الفترة، تعدَّدت مناهجه واتجاهاته الفكرية والفلسفية ( السيميائيات، البنيوية، التفكيكية، المنهج التاريخي والاجتماعي،...)، وقد اقتضت طبيعة البحث أن تتنوع مادته في مقدمة ومدخل وثلاثة فصول وخاتمة . ففي المدخل الذي جاء بعنوان "مفاهيم حول الأسطورة" تناولنا مفهوم الأسطورة اللغوي من خلال المعاجم، والمفهوم الاصطلاحي من خلال تعاريف الدارسين الغرب والعرب لها، وفي الفصل الأول الذي كان بعنوان "الأصول النظرية العامة والمفاهيم الأساسية للمنهج الأسطوري" تناولنا البدايات الأولى لهذا المنهج على الساحة الغربية، ورصد لأهم العلوم التي استقى منها أسسه النظرية ليفرض نفسه على الساحة النقدية، أمّا الفصل الثاني الذي عُنون بـ꞉"تجليات المنهج الأسطوري في النقد العربي الحديث"، فقد جاء رصداً لجهود النقاد العرب في تفسير الشعر الجاهلي وفق هذا المنهج الجديد، وفي الفصل الثالث الذي جاء بعنوان" علــي البطل والتفسير الأسطوري للشعر العربي القديم – مقاربة نقدية في كتاب "الصورة في الشعر العربي حتى آخر القرن الثاني الهجري"، فقد خُصّت الدراسة بالحديث عن رائد من رواد المنهج الأسطوري في تفسير الشعر العربي ألا وهو"علي البطل"في رحاب مؤلفه، وفي الخاتمة ذكرنا نتائج البحث ثم فهرس الموضوعات.