Résumé:
یسعى الدّ ارسون إلى توضیح علاقات الشّ عوب بعضها ببعض، من خلال تحدید الأطر العامة التي تسیر وفقا لها، وما ینعكس على تلك الشعوب من مواقف وأفكار، تظهر - في غالب الأحیان- في النصوص الأدبیّة في شكل صور عن الآخر، قد تكون صادقة معبرة عنه، تُنبئ عن فهم عمیق له، كما قد تكون هذه الصور ناتجة عن سوء فهم، نتیجة عدم الاحتكاك المباشر والتواصل المستمر. وتقیم الج ا زئر–على غ ا رر باقي الشعوب– علاقات مع غیرها ، كعلاقتها بالشعب الفرنسي الذي سجَّ ل بصمة بارزة في ذاكرة الج ا زئریین من خلال التاریخ الاستعماري، واستم ا رر هذه العلاقة بعد استقلال الج ا زئر عن فرنسا ،لاسیما من خلال الهجرة الج ا زئریة نحو فرنسا، مما سمح بإقامة المهاجرین وسط شعب یتمیز بثقافة وحضارة سمحت لهم بتشكیل مواقف خاصة تجاهه. من الأدباء الج ا زئریین الذین عُنوا بتصویر جوانب من حیاة الفرنسي محمد دیب الذي كتب نصوصا باللغة الفرنسیة تنبض بروح ج ا زئر یة عالیة، حیث ذاع صیته في كلّ أصقاع العالم، خصوصا بكتاباته الأولى المندّدة بالتواجد الفرنسي الاستعماري بالج ا زئر، وكذا بكتاباته الموالیة، التي استمرّ فیها احتكاكه بالفرنسیین من خلال هجرته إلى فرنسا بعد الاستقلال. وفي هذا الإطار یندرج موضوع المذكرة والمُعنوَن ب "صورة فرنسا في كتابات محمد دیب" وذلك بد ا رسة صورة فرنسا حسب ورودها في أهم كتاباته الأدبیة، والتي لم یتم تحدیدها في العنوان لكثرة عددها، ولم یتم اختیار نماذج محددة بهدف تت بع تطور صورة فرنسا لدى الأدیب من خلال أعمال عدیدة من م ا رحل زمنیة متتابعة