Résumé:
تعد مشكلة العنف من المشكلات النفسية والاجتماعية المعقدة، حيث يعتبر العنف من بين أولى
مظاهر السلوك التي عرفتها المجتمعات البشرية، منذ أن قتل قابيل أخاه هابيل، ولا يكاد يخلو المجتمع
المعاصر من بعض أشكال العنف، فقد أضحى أحد حقائق العصر، حيث تجتاح العالم موجة من العنف
تهدد أمنه وتزعزع استق ا رره، وتجعل المجتمعات تعيش في قلق وحيرة إ ا زء هذه الظاهرة التي بلغت أشدها
في الآونة الأخيرة وبهذا يجد النشاط البدني والرياضي داخل هذه المؤسسات نفسه مجب ا ر على المساهمة
في حل بعض هذه المشاكل السلوكية التي منها العنف نظ ا ر لخصوصيته كنشاط تربوي هادف، ومن هنا
تتحدد مشكلة الدراسة بالتساؤل التالي : هل للنشاط البدني الرياضي التربوي أثر في التقليل من العنف
المدرسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية ) 9 - 12 ( سنة؟
حيث هدفت هذه الد ا رسة الى معرفة مدى انعكاس النشاط الرياضي على شخصية التلميذ وتصرفاته
كالتعاون، تقبل الآخرين والابتعاد عن السلوك العنيف وغيره.
وتمت الد ا رسة باستخدام المنهج التجريبي، حيث إشتملت العينة الأساسية على 30 تلميذ، تم تقسيمهم إلى
مجموعتين إحداهما تجريبية عددها 15 تلميذ وضابطة عددها 15 تلميذ، حيث تم اختيارهم بالطريقة
العمدية القصدية، ولتأكد من مصداقية الفرضيات تم استعمال أداة الد ا رسة: مقياس العنف المدرسي، بطاقة
الملاحظة، وحدات مقترحة، وتم معالجتها إحصائيا بإستخدام وسائل مناسبة قصد تحليل ومناقشة نتائج
البحث .
وبعد تحليل نتائج الد ا رسة توصلنا إلى أن للنشاط البدني الرياضي التربوي أثر ايجابي في التقليل من
العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ) 09 - 12 ( سنة والذي عاد اليها بالفائدة ، حيث لاحظنا من
خلال النتائج المسجلة في الجداول أن درجات العنف قد انخفضت بنسبة ولو متوسطة وظهرت في كل
الأبعاد : العنف نحو الذات، العنف نحو الآخرين، العنف نحو الممتلكات وهذا انطلاقا من نتائج
المجموعة التج ريبية في الاختبار القبلي والبعدي