Dépôt DSpace/Manakin

أثر النشاط البدني التربوي في التقليل من العنف المدرسي عند أطفال المرحلة الإبتدائية (09-12) سنة بولاية الشلف

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author دردون, كنزة
dc.date.accessioned 2017-01-18T08:15:32Z
dc.date.available 2017-01-18T08:15:32Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.citation أطروحة لنيل شهادة دكتوراه ل.م.د تخصص: نشاط بدني رياضي تربوي fr_FR
dc.identifier.uri http://dspace.univ-chlef.dz:8080/jspui/handle/123456789/1132
dc.description أطروحة لنيل شهادة دكتوراه ل.م.د تخصص: نشاط بدني رياضي تربوي fr_FR
dc.description.abstract تعد مشكلة العنف من المشكلات النفسية والاجتماعية المعقدة، حيث يعتبر العنف من بين أولى مظاهر السلوك التي عرفتها المجتمعات البشرية، منذ أن قتل قابيل أخاه هابيل، ولا يكاد يخلو المجتمع المعاصر من بعض أشكال العنف، فقد أضحى أحد حقائق العصر، حيث تجتاح العالم موجة من العنف تهدد أمنه وتزعزع استق ا رره، وتجعل المجتمعات تعيش في قلق وحيرة إ ا زء هذه الظاهرة التي بلغت أشدها في الآونة الأخيرة وبهذا يجد النشاط البدني والرياضي داخل هذه المؤسسات نفسه مجب ا ر على المساهمة في حل بعض هذه المشاكل السلوكية التي منها العنف نظ ا ر لخصوصيته كنشاط تربوي هادف، ومن هنا تتحدد مشكلة الدراسة بالتساؤل التالي : هل للنشاط البدني الرياضي التربوي أثر في التقليل من العنف المدرسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية ) 9 - 12 ( سنة؟ حيث هدفت هذه الد ا رسة الى معرفة مدى انعكاس النشاط الرياضي على شخصية التلميذ وتصرفاته كالتعاون، تقبل الآخرين والابتعاد عن السلوك العنيف وغيره. وتمت الد ا رسة باستخدام المنهج التجريبي، حيث إشتملت العينة الأساسية على 30 تلميذ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية عددها 15 تلميذ وضابطة عددها 15 تلميذ، حيث تم اختيارهم بالطريقة العمدية القصدية، ولتأكد من مصداقية الفرضيات تم استعمال أداة الد ا رسة: مقياس العنف المدرسي، بطاقة الملاحظة، وحدات مقترحة، وتم معالجتها إحصائيا بإستخدام وسائل مناسبة قصد تحليل ومناقشة نتائج البحث . وبعد تحليل نتائج الد ا رسة توصلنا إلى أن للنشاط البدني الرياضي التربوي أثر ايجابي في التقليل من العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ) 09 - 12 ( سنة والذي عاد اليها بالفائدة ، حيث لاحظنا من خلال النتائج المسجلة في الجداول أن درجات العنف قد انخفضت بنسبة ولو متوسطة وظهرت في كل الأبعاد : العنف نحو الذات، العنف نحو الآخرين، العنف نحو الممتلكات وهذا انطلاقا من نتائج المجموعة التج ريبية في الاختبار القبلي والبعدي fr_FR
dc.publisher حفصاوي بن يوسف fr_FR
dc.subject النشاط البدني الرياضي fr_FR
dc.subject العنف المدرسي fr_FR
dc.subject المرحلة الابتدائية fr_FR
dc.title أثر النشاط البدني التربوي في التقليل من العنف المدرسي عند أطفال المرحلة الإبتدائية (09-12) سنة بولاية الشلف fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte