Résumé:
يعتبر الذكاء التسويقي من أحدث التقنيات التسويقية المستخدمة كبديل لأنظمة جمع المعلومات التسويقية من بحوث التسويق و نظام المعلومات التسويقي و كذا نظام الاستخبارات التسويقية و الذي سنحاول من خلال البحث المقترح إثبات أو نفي فرضية أنه الأساس في إدارة الموقع التنافسي للمؤسسة الاقتصادية في عصر المعلومات و كذا التغيرات البيئية المفاجئة التي تميز البيئة التسويقية سعيا من المؤسسة إلى تحقيق هدفها الاستراتيجي المبني على غاية التميز و استدامة الميزة التنافسية ،و في محاولة لدراسة العلاقة النظرية بين مختلف هذه المتغيرات الاقتصاديةنحاول تجسيد العلاقة النظرية في شكل فصول نظرية تشمل مختلف ما وصل إليه العديد من الباحثين كما سنحاول تجسيد ذلك في العديد من التجارب المحلية و الدولية .من خلال الإجابة على الإشكالية التالية "ما مدى أهمية الذكاء التسويقي في إدارة الموقع التنافسي للمؤسسات الإقتصادية؟