Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
فلاح, كريمة |
|
dc.date.accessioned |
2017-05-22T07:33:22Z |
|
dc.date.available |
2017-05-22T07:33:22Z |
|
dc.date.issued |
2017-05-11 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-chlef.dz:8080/jspui/handle/123456789/1244 |
|
dc.description |
أطروحة مقدمة لنيل شهادة دكتوراه
الشعبة : علوم التسيير
التخصص : إدارة أعمال وتجارة دولية |
fr_FR |
dc.description.abstract |
يعد نموذج مالكوم بالدريج من أهم نماذج ادارة الجودة الشاملة، إذ تتضمن منهجيته معايير للأداء المتميز تسعى إلى مساعدة المنظمات على تعزيز قدرتها التنافسية ، والى التركيز على استخدام أسلوب إدارة الأداء الذي يؤدي إلى عدة نتائج منها : التحسين الدائم في قيمة العملاء ، المساهمة في نجاح السوق ، تحسين الفعالية التنظيمية ....،ولقد تم توسيع نطاق تطبيقات بالدريج لتشمل التعليم إذ انه من خلال هذا التطبيق يفترض إمكانية تحسين فعاليات وكفاءة المؤسسة التعليمية باستخدام مواردها وقدراتها ، اذ أن السعي لتحسين الجودة في التعليم العالي لا يعني التركيز على الجانب التعليمي فقط ، بل يتعداه إلى البحث العلمي حيث يعد ركيزة أساسية من ركائز المعرفة الإنسانية في كافة ميادين الحياة ، اذ يمكن من خلاله امتلاك التقنية والمعرفة باعتبارهما الأداة الفاعلة لتحقيق التنمية والتقدم ،لذلك فمن الضروري الاهتمام بجودته كونه العمود الفقري للجامعات ومؤسسات التعليم العالي وذلك بتخصيص مراكز لأبحاث متميزة ، ودعم ومتابعة وتطوير تلك المخابر . |
fr_FR |
dc.publisher |
الحاج مداح عرايبي |
fr_FR |
dc.subject |
معايير الجودة |
fr_FR |
dc.subject |
نموذج مالكوم بالدريج للتعليم |
fr_FR |
dc.subject |
البحث العلمي |
fr_FR |
dc.title |
مطابقة وتكييف معايير جودة البحث العلمي بالجامعات الجزائرية وفق مواصفات مالكوم بالدريج للتعليم |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée