Résumé:
تسعى المنظمات الاقتصادية خاصة الصناعية، باختلاف شعب نشاطها، إلى تحقيق الربحية
والاستمرارية و النمو؛ من خلال تصميم و تنفيذ إستراتيجياتها. إلا أن الممارسات التسويقية (الركيزة الأساسية
لهذه الاستراتيجيات) عرفت الكثير من الانتقادات؛ ج ارء الآثار السلبية التي خلفتها على مستوى البيئة
الطبيعية، الفرد، والمجتمع. ففي ظل هذه التحديات، و أمام تنامي الوعي المجتمعي و إشتداد المنافسة
السوقية و زيادة التعقيد في بيئة الأعمال ؛ سعت المنظمات إلى تكييف و تطوير إستراتيجياتها التسويقية
الخض ارء إستجابًة للمتطلبات البيئية و الاجتماعية المفروضة ؛ و سعًيا منها لتحقيق التنمية المستدامة.
ها
تهدف هذه الد ارسة للبحث في مستوى تحقيق المنظمات الصناعية الج ازئرية للتنمية المستدامة بأبعاد
المختلفة، عند تطبيقها للاستراتيجيات التسويقية الخضراء. و من أجل تحقيق هذا الهدف، تم الإعتماد على
دراسة ميدانية من خلال توزيع إستبيان على عينة من المديرين في المنظمات الصناعية الجزائرية. و بعد
تحليل هذه البيانات، تم التوصل إلى أن الاستراتيجيات التسويقية الخضراء و مستويات تنفيذها المختلفة
(التحليل التسويقي الاستراتيجي وفق التوجه البيئي، و تبني المزيج التسويقي الأخضر) ، و بالرغم من
إختلاف المنظمات الصناعية الجزائرية في درجة إلتزامها بالتوجهات البيئية ؛ إلى أنها تساهم في تحقق
الأبعاد المختلفة للتنمية المستدامة .
و خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، أهمها ضرورة الإلتزام الطوعي للمنظمات الصناعية
الجزائرية بالتسويق الأخضر كممارسة ؛ بالإضافة إلى وجوب إعتماد الدولة على منظومة قانونية و جبائية
تحفيزية في إطار التوجهات البيئية و الاجتماعية