Résumé:
هدف أي مؤسسة اقتصادية هو ضمان استمراريتها وذلك بتحقيق الربح الأمثل وتكاليف أدنى، وفي هذا الصدد فإن المؤسسات الاقتصادية تعاني من مشاكل تضخم التكاليف خاصة تلك التي تتعلق بوظيفة التسويق كتكاليف إستراتيجية التوزيع لذلك سنقوم في هذا البحث بمحاولة بناء مخطط يمكن المؤسسة الاقتصادية من تدنية التكاليف في مجال وظيفة التسويق في ظل بيئة تتسم بالغموض والإيهام في المعطيات المتعلقة ببيئتها باستخدام أسلوب برمجة الأهداف المبهمة واستخدام أسلوب المحاكاة في تحديد أثر تكاليف التوزيع على أرباح المؤسسة الاقتصادية.