Résumé:
يهدف الموضوع إلى تبيان العلاقة بين مساهمة المسؤولية الاجتماعية و زيادة ولاء المستهلكين بحيث كلما أدت المنظمة مسؤوليتها الاجتماعية في : ممارساتها التسويقية: كأن تتحر ى المنظمة الصدق و الأمانة في الاعلانات الخاصة بمنتجاتها ، و توجيه المستهلكين لشراء المنتجات الملائمة لاحتياجاتهم ،إضافة إلى المسؤولية الإجتماعية في الممارسات ذات العلاقة بالمنتج:كان تتسم عمليات التصنيع بضمان الأمان و السهولة في الإستخدام ، وتصنيع المنتج وفقا لتوقعات و رغبات المستهلك , كلما أدى ذلك إلى زيادة ولاء المستهلكين للمنظمة. وذلك بإعتبار نموذج الدراسة :المتغير المستقل يتمثل في المسؤولية الإجتماعية ،و المتغير التابع يتمثل في ولاء المستهلكين. فمن مؤشرات ا لمسؤولية الإجتماعية تجاه المستهلكين ما يلي: منتجات بنوعية جيدة. أسعار مناسبة. منتجات أمينة عند الإستعمال. جودة عالية و ميسورية الحصول عليها . الإعلان الصادق. معلومات صادقة.