Résumé:
أهداف الدراسة :
* محاولة تبیین ما إذا كانت لنظم التطبیع الإجتماعي دور نحو ممارسة التلامیذ في الطور الثانوي للنشاط البدني الریاضي .
*التعرف على الدور الذي یلعبه الوسط الأسري في ممارسة التلامیذ للأنشطة البدنیة و الریاضیة.
* التعرف على الدور الذي تلعبه المدرسة في ممارسة التلامیذ للأنشطة البدنیة و الریاضیة.
* محاولة التعرف على دور جماعة الرفاق ) الأقران ( في تحفیز التلمیذ للممارسة النشاط البدني الریاضي التربوي.
المنهج المستخدم: إستخدمنا المنهج الوصفي ، بإستعمال مقیاس التطبیع الإجتماعي كأدات لجمع البیانات.
مجتمع الدراسة: شملى مجتمع البحث تلامیذ التعلیم الثانوي الممارسین للتربیة البدنیة والریاضیة والدارسین بصفة نظامیة على مستوى
بعض ثانویات ولایة الشلف.
عینة الدراسة: تتكون عینة الدراسة من 335تلمیذ