Résumé:
نتیجة للتطور الذي یشھده العالم الیوم أصبحت العلامة التجاریة أصل دائم رئیسي للمؤسسة ، ولیس مجرد أسماء ورموز بل تشكل كل شيء یعنیھ المنتج أو الخدمة للمستھلكین ، وتكون حقوق ملكیة العلامة التجاریة التأثیر الممیز الإیجابي الذي یكون لمعرفة اسم العلامة التجاریة على استجابة العمیل للمنتج أو الخدمة ، فتكون العلامة التي لھا حقوق ملكیة علامة قویة و أصل مرتفع القیمة في بناء علامة تجاریة تحتاجھا المؤسسات أن تتخذ قرارات عن تحدید موقع العلامة التجاریة واختیار اسمھا ،ورعایتھا وتطویرھا و یبني موقع العلامة التجاریة الأكثر قوة حول المعتقدات و القیم القویة للمستھلك ، كما أن لدي المؤسسة أربعة خیارات عندما ترید توسیع علامتھا التجاریة فیمكن أن تقدم امتدادات الخط أو العلامة التجاریة أو علامة متعددة أو علامة جدیدة و یجب أن تدیر علامتھا التجاریة حتى توصیل موقعھا للمستھلكین باستمرار ،وھذا ما سیتم مناقشتھ في حیثیات ھذا البحث .