Résumé:
آليات التسويق الخدماتي وعلاقتها بتنمية الموارد المالية للمؤسسات الر�ضية
من خلال بحثنا هذا فإننا نحاول إبراز آليات التسويق الخدماتي و علاقتها بتنمية الموارد المالية للمؤسسات
الر�ضية وذلك بدراسة مجموعة من المحاور، وهذا بإبراز أهمية التسويق الخدماتي وآلياته في تمويل المؤسسة
الر�ضية وتنمية مواردها المالية، وذلك في ضل الأزمة الاقتصادية التي يعيشها العالم حاليا والتنويع في مصادر
مداخيل المؤسسات الر�ضية بالاعتماد على التسويق الخدماتي وتتمثل أهداف دراستنا في إبراز دور التسويق
الخدماتي في تدعيم وتنمية الهيئات الر�ضية في الجزائر، اقتصاد� ور�ضيا ومحاولة إثارة وعي المسؤولين على
الر�ضة في الجزائر بأهمية التسويق الخدماتي في الوقت الراهن، وكذلك معرفة مدى تفعيل القوانين والتعليمات
في مجال التسويق عامة والتسويق الخدماتي خاصة بالمؤسسات الر�ضية، وقد قمنا بصياغة الفرضيات التالية:
- لا تعتمد المؤسسات الر�ضية على آليات تسويق خدماتي لتنمية مواردها المالية.
- لا يتضمن القانون الداخلي للمؤسسات الر�ضية على آليات للتسويق الخدماتي.
- لا تعتمد المؤسسات الر�ضية على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل الترويج لخدماتها الر�ضية،
للدفع بتنمية مواردها المالية.
- لا تساهم سياسة التسويق الحالية المنتهجة من طرف المؤسسة الر�ضية في تنمية الموارد المالية.
- وقد اعتمد� على استبيان لمعرفة آليات التسويق الخدماتي وعلاقتها بتنمية الموارد المالية على عينة
قوامها 58مدير ومسير مؤسسة ر�ضية وأسفرت نتائج الدراسة على ما يلي:
- لا تعتمد المؤسسات الر�ضية على آليات التسويق الخدماتي.
- لا يتضمن القانون الداخلي للمؤسسات الر�ضية على آليات التسويق الخدماتي