Résumé:
في السياق العالمي الحالي الذي يتسم بزيادة المنافسة وزيادة توقعات الزبائن ومطالبهم ، تضطر كل مؤسسة
اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى الاعتماد على اليقظة التسويقية من أجل الحفاظ على قدرتها التنافسية وبوجود
علاقة تبادلية بين كل من المعرفة التسويقية والذكاء التسويقي والتي ساهمت في سهولة التعامل مع الأنواع المتعددة
من الزبائن ذوي الثقافات والاتجااات المختتلفة و عملت على تكوين نظام متكامل يوفر المعلومات عن الأسواق
بالقدر والكفاءة التي تساام في زيادة فعالية القرارات التسويقية المتختذة بشأنها ، ويساعد اذا التفاعل متختذ
القرار باتخاذ قرارات تتسم بالسرعة والدقة بما يقلل من درجة عدم التأكد وتسمح باستغلال الفرص التسويقية
المتاحة، بالإضافة إلى ذلك تعد تطبيق أبعاد اليقظة التسويقية أمرا ااما في تحديد وتحقيق الخيار الاستراتيجي
المناسب ،ولليقظة التسويقية دور استراتيجي في اعتماد الخيار الاستراتيجي الأمثل الذي يحقق رسالة المؤسسة
وأادافها والذي ينسجم مع رؤية المؤسسة للمستقبل من خلال تزويداا بالمعلومات اللازمة ،وتعمل المعرفة
التسويقية بشكل مستقل في تعزيز القدرات التنافسية للمؤسسات ،ويوجه الذكاء التسويقي جهوده لتحقيق أفضل
تموضع للمؤسسة في السوق