Résumé:
هدفت هذه الد ا رسة إلى التعرف على مدى تأثير بعض أساليب التدريس موسكا موستن
)الأسلوب التبادلي، أسلوب حل المشكلات( في تنمية بعض المها ا رت الحركية لرياضة كرة اليد
)التنطيط، التمرير و الاستقبال، التصويب من الوثب للأعلى( لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي
واستخدمت الد ا رسة المنهج التجريبي ، وتكونت عينة الد ا رسة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي لثانوية
حاج ميلود عبد الحميد بالشلف للموسم الد ا رسي ) 2121 ( والبالغ عددهم ) 24 ( تلميذ، تم - 2159
اختيارهم بالطريقة القصدية، واستخدم الباحث مجموعة من الاختبا ا رت المهارية لقياس مستوى المها ا رت
، حيث تم تطبيق البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب التبادلي على أف ا رد المجموعة التجريبية الأولى،
و تطبيق أسلوب حل المشكلات على أف ا رد المجموعة الثانية، و بعد إج ا رء القياسات القبلية و البعدية
قام الباحث بمعالجة النتائج المتحصل عليها بالوسائل الإحصائية المناسبة