Résumé:
سعت هذه الدراسة إلى تبيين مكانة اللغة العربية في المجال الاقتصادي لاسيما في مجال
الإشهارات، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في الأساس، تخلله بعض المناهج
الأخرى.
ففي الفصل الأول تم التطرق إلى موضوع علاقة اللغة بالاقتصاد، فهذا الموضوع هو الأساس
الذي تدور حوله هذه الدراسة، وقد تم فيه محاولة الإلمام بالعلاقة التي تجمع بين اللغة والاقتصاد،
بداية بالتعاريف الأساسية ثم العلاقات الأساسية التي تجمعهما، وخُتم هذا الفصل بالتطرق إلى
العولمة الاقتصادية وعلاقتها باللغات العالمية، ومستقبل اللغات عموما في ظل هذه العولمة، أما
الفصل الثاني فخُصص للغة العربية وعلاقتها بالاقتصاد، حيث عُولجت في البداية المراحل
التاريخية المختلفة للغة العربية، ثم تم تبيين الكيفية التي ساهمت بها التجارة في انتشار اللغة
العربية في مختلف بقاع العالم، ثم عرجنا إلى اللغة العربية في المجالات الاقتصادية المختلفة، وختم
هذا الفصل بالحديث حول الآفاق التي يفتحها اقتصاد المعرفة للغة العربية وكيف يمكن أن
تساهم في تحقيق مجتمع المعرفة في الأقطار العربية. أما الفصل الثالث الذي هو الفصل التطبيقي
وموضوعه اللغة العربية في الإشهارات التلفزية، فتم تعريف عدد من المفاهيم: الإشهار، الإعلام،
وعلاقة اللغة بهما، كما تم التعرف على المستويات اللغوية المستخدمة في الإشهارات الجزائرية.