Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة استراتيجية المسؤولية الاجتماعية لل شركات الإلكترونية
ومدى مساهمتها في جذب العملاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن أجل تحقيق هذا تم القيام بدراسة
ميدانية على عينة من المستهلكن للمنتجات الإلكترونية لبعض العلامات التجارية تمثلت في: ) LG ،
BRANDT ، CONDOR ، IRIS ، GEANT ، ENIE (، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي،
في حن بلغت عينة الدراسة القابلة للتحليل الإحصائي 328 مفردة من مستخدمي شبكات التواصل
الاجتماعي، تم الاعتماد فيها على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، حيث استخدم البرنامج الإحصائي
( SPSS ( لتحليل البيانات المجمعة.
توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود تأثير ايجابي عند مستوى ) 0.05α≤ )
لاستراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركات العاملة في القطاع الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي في
جذب العملاء، بنسبة تفسيرية قدرت ب 32 %، كما توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق إحصائية في
إدراكات مفردات عينة الدراسة لاستراتيجية المسؤولية الاجتماعية للشركات العاملة في القطاع الالكتروني تعزى
إلى اختلاف خصائصهم الشخصية.