Résumé:
هدفت الدراسة الى التحليل البيوميكانيكي للتوازن الثابت و المتحرك لدى التلاميذ الممارسين و غير الممارسين للتربية البدنية
والرياضية من خلال التعرف على قيم المتغيرات البيوميكانيكية للتوازن الثابت و المتحرك لدى التلاميذ الممارسين و غير الممارسين للتربية
البدنية والرياضية، اضافة الى الكشف عن طبيعة الفروق في قيم المتغيرات البيوميكانيكية للتوازن الثابت و المتحرك بين التلاميذ
الممارسين و غير الممارسين للتربية البدنية والرياضية تبعا لمتغيرات الجنس )ذكور/إناث(، الطور )إبتدائي/متوسط( و الاشراف
)مختص/غير مختص( ، وقد تمثلت عينة البحث في 110 تلميذ، منهم 62 من تلاميذ الطور الابتدائي )السنة الخامسة( للمرحلة النهائية
و 48 من تلاميذ الطور المتوسط للم رحلة الابتدائية )أولى متوسط(و الذين يقل سنهم عن 12 سنة الممارسين و غير الممارسين للتربية
البدنية و الرياضية في كلا الطورين و من كلا الجنسين،و يوضح هذا اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية .
استخدمت ادوات لجمع المعلومات و ادوات للتحليل اهمها كان المراجع و الدراسات السابقة اضافة الى اثنين كاميرا تصوير رقمية
من نوع Sony اضافة الى حامل ثلاثي بميزان مائي ، و كذا برنامج التحليل الحركي kinovea ، كما تم استخدام اختبارات دلالة الفروق
بين المتوسطات الحسابية "ت" ستيودنت و اختبار التبيان "ف" وقد انتهى بحثنا بنتائج و استنتاجات جاء أهمها كالتالي :
❖ وجود فروق ذات دلال ة إحصائية ف ي قيم المتغيرات البيوميكانيكية للتوازن الثابت و المتحرك بي ن التلاميذ أقل م ن 12 سنة
الممارسين للتربية البدنية و الرياضية تبع ا لمتغي ر الطور الدراس ي )الابتدائي/المتوسط(
❖ وجود فروق ذات دلال ة إحصائية ف ي قيم المتغيرات البيوميكانيكية للتوازن الثابت و المتحرك بي ن التلاميذ أقل م ن 12 سنة
الممارسين للتربية البدنية و الرياضية في الطو ر الابتدائي تبع ا لمتغي ر الاشرا ف على الممارسة )مختص/غي ر مختص(
❖ وجود فروق ذات دلال ة احصائية ف ي قيم المتغيرات البيوميكانيكية للتوازن الثابت و المتحرك بي ن التلاميذ أقل م ن 12 سنة
الممارسين و غي ر الممارسين للتربية البدنية و الرياضية تبع ا لمتغي ر الجنس )ذكور /إناث(، والاشرا ف )مختص/غي ر مختص( و الطور
)إبتدائي/متوسط(
هذا و قدم الطالب الباحث مجموعة من الاقتراحات و التوصيات تمثلت فيما يلي :
✓ ضرورة التأكيد على ممارسة التربية البدنية و الرياضية بشكل متواصل .
✓ التأكيد على توظيف ذوي الاختصاص للاشراف على ممارسة التربية البدنية و الرياضية بشكل مقنن.
✓ الاعتماد على التخطيط الفعال في بناء البرامج التعليمية والحركية لأنشطة التربية البدنية و الرياضية