Dépôt DSpace/Manakin

تحقيق رضا العميل الخارجي من خلال كفاءة الموارد البشرية في المؤسسات الخدمية دراسة حالة اتصالات الجزائ ر

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شتاتحه, هشام صلاح الدين
dc.date.accessioned 2022-09-26T10:22:52Z
dc.date.available 2022-09-26T10:22:52Z
dc.date.issued 2022-05-19
dc.identifier.uri http://hdl.handle.net/123456789/1732
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى قياس مدى تأثير كفاءة الموارد البشرية في رضا العميل الخارجي، وذلك بالتطبيق على مؤسسة خدمية متمثلة في مؤسسة اتصالات الجزائر )فرع الجلفة( ، ومن أجل تحقيق هذا الهدف ارتأينا تقسيم بحثنا إلى قسمين، جانب نظري وآخر تطبيقي، تم الاستعانة في الجانب النظري بالمنهج الاستنباطي، لتقديم متغيري الدراسة )كفاءة الموارد البشرية، ورضا العميل الخارجي(، أما بالنسبة للجانب التطبيقي، الذي تم الاعتماد فيه على المنهج الاستقرائي، فقد قام الباحث بجمع البيانات اللازمة من خلال توزيع استبيان إلكتروني على عينة ميسرة قدرت ب 545 مفردة من عملاء اتصالات الجزائر بولاية الجلفة. لقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكفاءة الموارد البشرية في رضا العميل الخارجي في المؤسسة محل الدراسة، وهذا يرجع بالأساس إلى الأبعاد )حل المشاكل، سرعة التقديم، التواصل الشخصي( مع مراعاة الترتيب، كما خلصت الدراسة أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في رضا العميل الخارجي تعزى لمتغير )مدة التعامل مع المؤسسة( بينما لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة للمتغيرات الديمغرافية الأخرى، وعلى ضوء هذه النتائج تم صياغة جملة من الاقتراحات في آخر الدراسة. fr_FR
dc.publisher عمار طهرا ت fr_FR
dc.title تحقيق رضا العميل الخارجي من خلال كفاءة الموارد البشرية في المؤسسات الخدمية دراسة حالة اتصالات الجزائ ر fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte