Résumé:
تعد مرحلة الطفولة مرحلة حساسة ومهمة في حياة الفرد ،حيث تعد مرحلة جد حساسة لما لها من عواقب مستقبلية على تكوين
شخصية الفرد، لذ ى وجب الاهتما م بها ومراعاتها والسعي لتكوين الفرد تكوينا سليما .حيث يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى موجه
ومربي يعمل على توجيهه توجيها صحيحا ويغرس فيه القيم الاجتماعية الصحيحة والسليمة وينمي تفاعلاته الاجتماعي ة مع أقرانه
وزملاءه والمحيطين به ، وكذلك تعديل سلوكه ليكون سويا ، حيث تجتاح العالم موجة من سلوكات غريبة مثل الانطواء على الذات
والعزلة وأنانية مما جعل المجتمعات تعيش في قلق دائم ، وبهذا نجد النشاط البدني الرياض ي بصفة عامة ومن خلاله ممارسة الألعاب
الشبه الرياضية التي تكون خالية من كل القيود والقوانين داخل المؤسسات التربوية لما لها من دور هام في حل بعض المشاك ل
لخصوصيتها كأنشطة تربوية هادفة ، ومن هنا تتحدد م شكلة الدراسة بالتساؤل التالي : هل لاستخدام الالعاب شبه رياضية دور في تنمية
التفاعل الاجتماعي و السلوك التوافقي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي اثناء حصة التربية البدنية و الرياضية .
حيث هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى تأثير استخدام الألعاب الشبه الرياضية في تنمية التفاعل الاجتماعي والسلوك التوافقي ،أي
تقبل وتكوين علاقات مع آخرين ومبادلتهم نفس السلوك الحسن .
وتمت الدراسة باستخدام المنهج الوصفي ،حيث اشتملت العينة الأساسية على 50 أ ستاذ التعليم الابتدائي ، و تم اختيارهم بالطريقة
العشوائية ، ولتأكد من مصداقية الفرضيات ثم استعمال أداة الدراسة .الاستبيان موجه ل لساتذة التعليم الابتدائي وتم معالجتها
إحصائيا باستخدام وسائل مناسبة قصد تحليل ومناقشة نتائج البحث .
- وبعد تحليل نتائج الدراسة توصلنا إلى أن لللعاب الشبة رياضية دور إيجابي في تنمية التفاعل الاجتماعي والسلوك التوافقي ،حيث
لاحظنا من خلال النتائج المسجلة في الجداول أن الأساتذة أجابوا بأن التلاميذ يميلون إلى الألعاب الجماعية والاحتكا ك فيما بينهم
والاندماج مع بعضهم البعض وإظهار تلك القيم الاجتماعي ة من التعاون والتشاور ومشاركة الغير وتقبل رأي الآخر وهذا كله من اشترا ك
في تلك الألعاب الشبه الرياضية والخالية من الضوابط والقوانين مما تعطي اكبر قدر من حرية للتلاميذ.