Résumé:
تندرج د ا رسة التعليم الجامعي وعلاقته بتكوين طالب الدكتو ا ره ضمن إطار سوسيولوجيا بحتا، ويدخل
ضمن الد ا رسة العامة في مجال علم الاجتماع والذي هدف للبحث عن طبيعة العلاقة بين محتوى التعليم
الذي تم تخصيصه لتكوين طالب الطور الثالث ضمن نظام ل م د من الناحية النوعية والكيفية، واب ا رز أهم
العوامل التي تساهم في هذا السياق، وهذا من خلال تقديم صورة واضحة حول نوعية المحتوى والمقرر
المقترح حسب مشاريع الدكتو ا ره، ومدى توافقها مع الخصائص العامة للطالب، كذلك توافقها مع المتطلبات
الاجتماعية ودينامية المجتمع، ولتوضيح هذا تم الاعتماد على التساؤلات التالية:
1 - هل للعناصر التعليمية المعتمدة )المحتوى، فريق التكوين، مصادر المعلومات( دور في تكوين النظري
لطالب الدكتو ا ره؟
2 - كيف يمكن للطريقة واست ا رتجية المعتمدة في البحث العلمي أن تساهم في الإنجاز العلمي للطالب
الدكتو ا ره خلال مسار التكوين؟
3 - كيف يمكن للتخصص الأكاديمي أن يحدد نوعية التكوين )الكمي، الكيفي(، وكيف ينعكس ذلك على
التوجه المهني؟
ولتحقيق أهداف الد ا رسة والإجابة عن فرضياتها المطروحة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي،
وأداتي: الملاحظة والاستمارة والتي تم الاعتماد عليها في صفة نهائية بعد تجربتها على عينة تجريبية،
واخضاعها للتحكيم من ط رف أساتذة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، لتأكد من صدقها، كما تم
الاعتماد على عينة مكونة من 350 طالب وطالبة دكتو ا ره و 10 أساتذة مسؤولي المشاريع على مستوى
جامعة شلف.
وقد تمكنا من الوصول إلى نتائج معمقة منها:
ضعف التكوين المقدم لطالب الدكتو ا ره في ظل نظام ل م د، عدم اعتماد است ا رتيجية واضحة من
طرف مسوؤلي مشاريع التكوين خاصة ما تعلق بفاعلية تزويد الطالب بالمعارف النظرية، غياب
الوسائل المساعدة على تحقيق نوعية في تكوين طالب الدكتو ا ره في ظل التطور ال رهيب الذي يعيشه
المجتمع اليوم.