Résumé:
استهدفت الد ا رسة الحالية الكشف عن مدى مساهمة الحاجات النفسية والمساندة الاجتماعية في
التنبؤ بالسعادة النفسية لدى طلبة الجامعة، ولتحقيق أهداف الد ا رسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي
على عينة مكونة من ) 084 ( طالب وطالبة من جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف من كليتي )الحقوق
والعلوم السياسية والعلوم الدقيقة والإعلام الآلي(، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية.
وللقيام بهذه الد ا رسة تم الاعتماد على ثلاثة مقاييس وهي:
تعريب وتقنين محمد عليان )Deci & Ryan, مقياس الحاجات النفسية ل: ديسي وريان ) 2000
5442 (، ومقياس المساندة الاجتماعية ل: محمد ربحي المصري ) 5402 (، وقائمة أكسفورد للسعادة (
.Michael Argyle and Peter Hills النفسية النسخة المختصرة من إعداد ميشيل أرجايل وبيتر هيلز
الإصدار ) 54 (، وأظهرت النتائج: SPSS وتمت معالجة البيانات بالاعتماد على برنامج الحزم الإحصائية
- مستوى شيوع الحاجات النفسية لدى طلبة الجامعة جاء متوسطا سواء كان ذلك في الدرجة الكلية أو
على مستوى الأبعاد، وكان ترتيبها تنازليا كالآتي )بعد الانتماء في المرتبة الأولى، بعد الاستقلالية في
المرتبة الثانية، بعد الكفاءة في المرتبة الثالثة(.
- مستوى المساندة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة جاء بدرجة مرتفعة سواء كان ذلك في الدرجة الكلية أو
على مستوى الأبعاد )المساندة العاطفية، المساندة المالية، المساندة بالمعلومات، المساندة الصحية(.
- مستوى السعادة النفسية لدى طلبة الجامعة جاء بدرجة مرتفعة.
- المتغي ا رت المنبئة تفسر ما نسبته ) 50.0 %( من التباين الحاصل في السعادة النفسية، ويساهم بعدي
الحاجات النفسية )الاستقلالية والكفاءة( في التنبؤ بالسعادة النفسية لدى طلبة الجامعة، في حين أن بعد
الحاجة للانتماء لا يساهم في التنبؤ بها.
- المتغي ا رت المنبئة تفسر ما نسبته ) 6%( من التباين الحاصل في السعادة النفسية، لا يساهم بعدي
المساندة الاجتماعية )المساندة العاطفية والمساندة المالية( في التنبؤ بالسعادة النفسية لدى طلبة الجامعة،
في حين أن بعد المساندة بالمعلومات تساهم في التنبؤ بها، ويساهم بعد المساندة الصحية في التنبؤ
بخفض السعادة النفسية لدى طلبة الجامعة.