Dépôt DSpace/Manakin

أثر استخدام أساليب التدريس المباشرة و الغير مباشرة في تنمية قدرات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية اللاصفية في التعليم الثانوي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author موساوي, عبد الحي
dc.date.accessioned 2025-05-29T09:49:35Z
dc.date.available 2025-05-29T09:49:35Z
dc.date.issued 2025
dc.identifier.uri http://dspace.univ-chlef.dz/handle/123456789/2084
dc.description أطـروحـة مقدمة لنيل شهادة دكتـوراه الشعبة :النشاط البدني الرياضي التربوي التخصص :النشاط البدني الرياضي المدرسي en_US
dc.description.abstract تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة اثر استخدام أساليب التدريس المباشرة و الغير مباشرة في تنمية قدرات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية اللاصفية في التعليم الثانوي ، وتمثل مجتمع الدراسة في )480( تلميذ )ة( لبعض الثانويات التابعة لمديرية التربية لولاية تلمسان وتم اختيار العينة بالطريقة القصدية و حجمها) 236( تلميذ )ة(، ولتحقيق هذه الدراسة قام الباحث بتطبيق مقياس التفكير الابداعيلتورانس و بارون المعرب من قبل سيد خير الله 1981 و كذا وحدات تعليمية بلغ عددها ) 9( وحدات للاساليب التدريسية المباشرة )الاسلوب الامري ، الاسلوب التبادلي( و الاساليب الغير مباشرة )اسلوب الاكتشاف الموجه ، الاسلوب المتعدد المستويات ( . باستخدام المنهج التجريبي ، وتم التحقق من مدى صلاحية هذه الأدوات من خلال حساب الصدق والثبات، وباستخدام اختبار "ف" فيشر و "ت" ستودنت لعينتين غير مترابطتين و "ت" لعينتين مستقلتين و تم استخدام معامل الإرتباط بيرسون لدراسة العلاقة الاحصائية ، ووضحت النتائج انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اساليب التدريس المباشرة و اساليب التدريس الغير مباشرة في تنمية قدرات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية اللاصفية حسب المتغيرات )الجنس ، التخصص ، المستوى الدراسي ، الممارسة الرياضية الخارجية ( و كذلك فروق بين الأنشطة الرياضية اللاصفية الجماعية )كرة القدم ، كرة اليد ( و الأنشطة الرياضية اللاصفية الفردية ) العدو الريفي، الجري السريع 100 متر ( و اثبتت الدراسة ان مستوى قدرات التفكير الابداعي للتلاميذ جاءت بدرجة متوسط و أيضا وجدنا علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاساليب المباشرة )الامري ، التبادلي ( و الأساليب الغير مباشرة) أسلوب المتعدد المستويات و اسلوب الاكتشاف الموجه( في تنمية قدرات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية اللاصفية . en_US
dc.publisher قندز علي / هامل بوحايك en_US
dc.title أثر استخدام أساليب التدريس المباشرة و الغير مباشرة في تنمية قدرات التفكير الإبداعي لدى التلاميذ المنخرطين في الأنشطة الرياضية اللاصفية في التعليم الثانوي en_US
dc.type Thesis en_US


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Parcourir

Mon compte