Résumé:
-اتجه الباحث إلى دراسة ميدانية تجريبية على أقسام ميدان ودراسة لمعرفة أثر التصور العقلي على التعلم الحركي
السريع من خلال فهم العلاقة بين التصور العقلي للحركة وتخفيض تكراراتها .
ومن هنا جاءت الدراسة للكشف عن أثر تدريب قدرة التصور العقلي على التعلم الحركي لدى تلاميذ اقسام
رياضة ودراسة .
ونظرا لطبيعة الموضوع ومن أجل تشخيص الظاهرة والكشف عن جوانبها اعتمد الباحث على المنهج التجريبي
حيث هو أقرب مناهج البحوث لحل المشكلات بالطريقة العلمية .
وكان مجتمع البحث متمثلا في تلاميذ أقسام رياضة ودراسة واشتملت عينة البحث على أربعين تلميذا (04
تلميذ) و اعتمد الباحث على مقياس التصور العقلي (ل: رينر مارتنز )الذي ترجمه الى العربية (محمد العربي و
ماجدة اسماعيل) وقام الباحث بإعداد برنامج تدريبي طبقه على عينة البحث.
كما اعتمد الاحصاء الوصفي لتحليل نتائج البحث وفي الاخير خلصت الدراسة الى النتائج التالية:
- مستوى التصور العقلي منخفض مقارنة بما هو مرجو منه .
- اعداد برنامج للتدريب العقلي يساهم في الرفع من مستوى التعلم الحركي و تخفيض تكراراته