Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن غالية, محمد |
|
dc.date.accessioned |
2016-11-23T08:51:43Z |
|
dc.date.available |
2016-11-23T08:51:43Z |
|
dc.date.issued |
2014 |
|
dc.identifier.citation |
مذكرة الماجستير في نظريات ومناهج التربية البدنية والرياضية |
fr_FR |
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-chlef.dz:8080/jspui/handle/123456789/832 |
|
dc.description.abstract |
يعد العنف ظاهرة قديمة حديثة باستبعاد قابيل أخاه هابيل و عانت منه المجتمعات كافة ، و للعنف أشكال مختلفة كالعنف الأسري ، المهني ، الرياضي و المدرسي .يعتبر هذا الأخير من القضايا المعاصرة التي تستوجب دراستها و هذا ما تم من خلال الدراسات التي اجريت قصد تفسير سلوكات الإنسان خاصة المراهقة . إن المتأمل في مشاكل المؤسسات التربوبة يلاحظ تفشيه في كل المراحل الدراسية و يزداد حدة في المرحلة الثانوية و هذا ما تبينه إحصائيات وزارة التربية الوطنية لموسم 2010-2011 و كذا الدراسة التي أعدها مخبر علم الاجتماع بعنابة .و بالنظر للبرامج التعليمية في المراحل الثانوية نجد أن التربية البدنية و الرياضية و أظهرت النتائج ان التربية البدنية و الرياضية من أهم الحقول التي يظهر فيها سلوك التلميذ بالصورة الصحيحة ، و أثبتت الدراسات أن النشاط البدني و الرياضي الممارس خلال الحصة له أثر ايجابي لخفض العنف . إن عدم فهم سلوكات التلاميذ و حاجاتهم و مشكلاتهم و مواجهة ردود أفعالهم الناتجة عن نموهم الإنفعالي و النفسي و الجسمي راجع لكون المدرسة تنظر إليهم باعتبارهم مجموعة متجانسة يمثلها تلميذ نمطي و هذا ما تولد عنه سلوكات تتخذ أشكالا و أنماطا مختلفة و هذا ما يستدعي محاولة إيجاد برنامج إرشادي بديل لفهم سلوكاتهم .و من هنا جاءت صياغة الإشكالية على النحو التالي: ما مدى فاعلية برنامج إرشادي رياضي مقترح للتخفيف من العنف المدرسي لدى تلاميذ المحلة الثانوية؟ التساؤلات: هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور و الإناث في درجة الإستفادة من البرنامج إلإرشادي الرياضي المقترح للتخفيف من العنف اللفظي في المرحلة الثانوية؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث في درجة الإستفادة من البرنامج الإرشادي الرياضي المقترح للتخفيف من العنف الجسدي في المرحلة الثانوية؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور و الإناث في درجة الإستفادة من البرنامج الإرشادي الرياضي المقترح للتخفيف من العنف النفسي في المرحلة الثانوية؟ |
fr_FR |
dc.language.iso |
other |
fr_FR |
dc.publisher |
محمد يحياوي |
fr_FR |
dc.subject |
فاعلية |
fr_FR |
dc.subject |
البرنامج الإرشادي |
fr_FR |
dc.subject |
العنف المدرسي |
fr_FR |
dc.subject |
المرحلة الثانوية |
fr_FR |
dc.title |
فاعلية برنامج إرشادي رياضي مقترح للتخفيف من العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية : دراسة تجريبية على إحدى ثانويات ولاية الشلف مقاربة نفسية تربوية |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée