Résumé:
سعت هذه الدراسة الى معالجة موضوع التجربة االايقاعية في الشعر الجزائري الحديث، وذلك من خلال تتبع ارهاصات الخطاب الشعري الجزائري الحديث المتمرد والثائر على قوالب الشعر التقليدية والتطرق الى أهم الموضوعات التي عالجها ، وترصد أبرز الظوهر الفنية التي تميز بها ، والعمل على تأصيل ماهية مصطلح الايقاع عند العرب القدامى والمحدثين وعند الغربيين ومدى الاتفاق والاختلاف بينهم، وبالمستويات البانية للايقاع الشعري وأثرها في ايقاع الخطاب الشعري وانمائه، ودراسة بعض النماذج الشعرية الجزائرية بغية الكشف عن التجارب الايقاعية التي تضمنتها القصيدة الجزائرية الحديثة الحرة .