Résumé:
أصبح موضوع تخطيط الأرباح في الوحدات الإقتصادية تلقى اهتماما كبيرا خاصة في السنوات الأخيرة باعتبارها من المبررات الجوهرية لاستمرار هذه الوحدات , حيث أن تخطيط الأرباح يتضمن التنبؤ بأرباح الوحدات الإقتصادية عن طريق تخطيط إيراداتها ونفقاتها خلال فترة زمنية معينة باستخدام نماذج عدة معظمها تفتقر الى الفعالية في مواجهة المشاكل الصعبة , لذلك فقد تحولت معظم المنشأة الإقتصادية إلى استخدام منهجية بديلة بهدف تخطيط الأرباح وهي نماذج محاكات المنشأة لتقييم البيانات الإدارية في ظل ظروف عدم التأكد والتعرف علىحدي حساسية أرباح لمنشاة للتغيرات في الظروف البيئية إضافة إلى التعرف على أداء وأرباح المنشاة في المسستقبل